ينهض قصر ثالث بمدينة شبام التاريخية

> شبام «الأيام» علوي بن سميط:

> ينهض قصر ثالث بمدينة شبام التاريخية إلى جانب قصرين تاريخيين كانا مقرات حكم للدول التي تعاقبت على حكم حضرموت وشبام تحديداً.

القصر الجديد هو مبنى خاص كمجمع حكومي لمديرية شبام. وبدا العمل فيه من 2006م ليتوقف في 2007م، وعاد إلى استئناف البناء فيه من 2019م وإلى اليوم فإنه على وشك الانتهاء منه ليستوعب مرافق ومؤسسات الحكومة، ويضم أربعة أدوار بما فيها السطح الأخير بمساحة 30×32 متراً، وبداخله 50 مكتب وغرفة وقاعة اجتماعات، ويعد معلماً يضاف إلى معالم المدينة كقصر يبنى من الطين ويلبس بالنورة وبنقوش قديمة، بحيث لا يشذ عن النمط المعماري وهوية البناء بداخل المدينة، ومن التميز أن بناءه الذي أصبح قاب قوسين أو أدنى تحت مقاولة وإشراف معلم البناء الشبامي علي مربش، والمعلم الفعلي الشاب الشبامي ربيع سنجل، وهو ما يؤكد أن مهنة البناء الطيني تنتقل من جيل إلى آخر بنفس التقنية والجماليات العمرانية البيئية ويتولى حالياً تلبيس وطرقة الجدران بالنورة وفن (الرشنة) معالمة بناء محليين.

مر المبنى بمرحلتين حتى 2007م اعتمد له 17 مليون ريال يمني تضمن الدور الأول ليتوقف حتى 2019م ليعاد العمل فيه حتى اليوم، وإجمالاً فإن كلفة هذا المشروع الحصن (المجمع الحكومي) على نفقة السلطة المحلية ومن عائدات حصة النفط الخام المباع، إذ بلغت كلفة هذا المجمع الحكومي في شبام التاريخية 600 ألف دولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى