لكي لا نخطئ

> هاني العماري

> لا تقل: لستُ معصومُا عن الخطأ.
هاني العماري
هاني العماري
وقل: لستُ معصومًا من الخطأ؛ لأن الفعل (عصم)، يتعدَّى بحرف الجر (من)، لا بـ(عن).

لا تقل: مبروك عليك النَّجاح.
وقل: مبارَك؛ لأنه دعاء له بالبركة، وأما (مبروك)، فمأخوذ من بروك البعير.

لا تقل: ينبغي عليك أنْ تهتمَّ بدروسِك.
وقل: ينبغي لك؛ لأنه لم يرد في المعجمات تعدية الفعل ينبغي بـحرف الجر (على)، ومنه قوله ـ تعالى ـ: ﴿وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ * وَمَا يَنۢبَغِى لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ﴾، [سورة الشُّعراء: 210 ـ 211].

لا تقل: هذهِ امرأةٌ عجوزةٌ.
وقل: عَجُوْز؛ لأن وزن (فَعُوْل)، يستوي فيه المذكر والمؤنث؛ نحو: رَجُلٌ صَبُوْرٌ، وامرأةٌ صَبُوْرٌ، ومنه قوله ـ تعالى ـ: ﴿قَالَتْ يَا وَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَٰذَا بَعْلِي شَيْخًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ﴾، [سورة هود: 72].

لا تقل: نَفِذَ صبري، بالذال.
وقل: نَفِدَ، بالدال؛ أي: انتهى، ومنه قوله ـ تعالى ـ: ﴿قُلْ لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا﴾، [سورة الكهف: 109].
وأما (نَفِذَ)، فمعناه: التجاوز والاختراق، ومنه قولك: (نافِذةُ المنزلِ)؛ لأن الضوء ينفذ من خلالها إلى المنزل.

لا تقل: السَّمَكُ مُتَوَفِّرٌ في مدينةِ عدن بكثرةٍ.
وقل: مُتَوافِر؛ أي: موجود بكثرة، وأما (مُتوفِّر) فلا يوجد في المعجمات بمعنى موجود.

لا تقل: الجَمهورية اليمنية، والجَمهور، بفتح الجيم.
وقل: الجُمهورية، الجُمهور، بضم الجيم؛ لأن معنى الجَمهور بفتح الجيم: التُّراب. وأما بضم الجيم فمعناه: جماعة الناس، وأكثرهم وغالبيتهم.

سؤال اليوم:
الأستاذة: فاتن الحَربيّ، تسأل: ما أفضل كتاب لتعليم الأطفال القراءة؟

الجواب: هناك كتب كثيرة متعدِّدة في هذا الموضوع، ولكن أكثرها كتب تجارية محضة، تكاد تكون خالية من الفائدة مع المبالغة في سعرها، وبعد اطلاعي على كتب كثيرة في هذا الموضوع منذ بضع سنوات إلى اليوم، ظهرَ لي أن أحسن كتاب في تعليم الصِّغار القراءة كتاب: (القاعدة النُّورانِيّة)، ألَّفه العالِم
صورة الكتاب
صورة الكتاب
الجليل: نور الدِّين محمد حقاني ـ رحمه الله ـ (ت: 1343هـ)؛ وهو كتاب صغير الحجم، كثير النفع؛ -اضغط لتحميل الكتاب PDF - انماز بسهولة العرض، ودقّة المعلومات وتدرجها وسهولتها، وجودة الأمثلة ووضوحها، من دون تعقيد، وأمثلتها وتمريناتها كلها من القرآن الكريم؛ يقع في (17) درسًا، وهو مناسب للطلاب الصِّغار والمبتدئين والكبار؛ الذين لا يجيدون القراءة (الأميّين)، وغير الناطقين باللغة العربية، ويمكن للطالب فهمها في شهر واحد، إذا كان المعلم متمكنًا من مادتها العِلمية، وبارعًا في عرضها للطلاب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى