رئيس الوزراء: عدن قادرة على الصمود والأمن في تحسن مستمر

> عدن "الأيام" خاص:

> قال رئيس الوزراء، د. معين عبدالملك، إن عدن قادرة على الصمود والمواجهة والتحدي، وأن هناك تقدماً ملحوظاً في تحقيق الأمن شهراً بعد آخر.

جاء ذلك خلال ترؤسه أمس اجتماعاً لقيادة وأعضاء السلطة المحلية والمكتب التنفيذي بالعاصمة عدن في مبنى ديوان المحافظة.

وشدد على أن بلادنا تعيش في مرحلة طوارئ ما يقتضي الحاجة إلى تطوير لوائح، واتخاذ إجراءات استثنائية تتواكب مع التحديات القائمة، وعدم الركون إلى العمل بنفس الإيقاع القديم.

وأضاف "الوضع ليس مثالي ولا سهل، وكثير من القوى كل واحد يحافظ على مساحة نفوذ خاصة، لكننا نريد أن نجسد معنى الشراكة لاستعادة مؤسسات الدولة، وفي الأخير الشرعية هي مؤسسات دولة، وهذا ما يجعل الدولة ثابتة وتستطيع القيام بدورها".

وأكد د. معين عبدالملك، أن كل المحاولات السابقة لعرقلة عمل الحكومة على الأرض والسلطة المحلية لها أبعاد مختلفة تحتاج لها مصارحات مع الناس حول الظرف الاقتصادي الصعب الراهن، وقال "سنصارح الناس وسنتكلم بشفافية حول الإمكانيات وفي موضوع الشفافية المالية، وستعلن وزارة المالية أرقاماً كثيرة، وهذه مسؤولية مركزية ومحلية، فما هو محلي على السلطات المحلية مكاشفة المواطنين في كل مكان، سواء كان في المكلا أو في عدن، ونضع الأمور في نصابها، الحرب سحبت علينا إمكانيات كبيرة جداً، لسنا في وضع عادي، في ظل هذه الحرب استثمرت الدولة في محطة مركزية مثل محطة الرئيس أو خطوط نقل لم يتم عملها في عدن منذ 30 سنة، في أشياء كثيرة كنا نتمنى أن تنجز بسرعة لكن ستأتي".

وجدد التأكيد على أهمية توحيد القوى وترجمة توجيهات ورسائل فخامة رئيس الجمهورية في هذا الجانب إلى واقع عملي، فالوقت لم يعد يحتمل المزيد من المكايدات السياسية، وما يمكن عمله لإنجاز خطوات أكبر ونقل التوافق السياسي إلى تطبيع أمني أكبر وإجراءات اقتصادية أكثر فاعلية، مشيراً إلى أن الاحتقانات حالياً لأسباب اقتصادية ومعيشية موجودة بكل مكان، وعلينا التعامل بمسؤولية مع ذلك، متطرقاً إلى الإصلاحات التي تنفذها الحكومة رغم كل التحديات القائمة جراء الحرب أو وجود قوى مختلفة كل واحد يحاول أن يحافظ على مساحة نفوذ، وهذه حقائق على الأرض، ونعمل بكل جهد على تحويل هذه الأمور والتوازنات لمصلحة قوة الدولة ومؤسساتها.

ولفت رئيس الوزراء إلى المشهد العسكري القائم في جبهات القتال ضد مليشيات الحوثي الانقلابية التي تشهد انكسارات في مأرب والضالع والحديدة وتعز وغيرها، وأهمية البناء على وحدة الصف الوطني لاستكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانياً.

وأكد أن الدعم الاقتصادي مهم جداً وأي تأخير فيه سيضاعف من الكلفة، وقال "هذه الحكومة تشكلت بموجب اتفاق الرياض وهناك استحقاقات، ومن الصعب القيام بإصلاحات دون وجود دعم، وعلى أشقائنا وأصدقائنا تقديم الدعم العاجل والسريع، وهو ما سيساعدنا ويساعد المواطنين، وإذا استمر التدهور فهو يقوض أي إصلاحات نقوم بها ويهددها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى