وزير لبناني يكشف ما تحمله المبادرة الكويتية.. عون: ستكون موضع تشاور لإعلان الموقف

> ​كشف وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب عن أهم ما تحمله المبادرة التي حملها وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر الصباح خلال زيارته التي يجريها إلى بيروت.

وقال بو حبيب في تصريح لقناة NBN اللبنانية إن "زيارة الوزير الكويتي إلى لبنان جرى التحضير لها بسرية تامة من قبلي، ولكن الرسالة التي حملها لم نكن على علم بها".

وأضاف أن "الكويت حملت المبادرة لأننا على تفاهم معها وهي محبوبة ومحترمة من قبل جميع الأطراف اللبنانية وأيضا لأن الكويت تعشق لبنان وتريده عودته سويسرا الشرق".

وأكد أن "المبادرة الكويتية" لا تحمل اي شروط بل هي لمصلحة لبنان والعرب وهي مدعومة عربيا ودوليا.

ولفت إلى أن "أهم ما تحمله المبادرة الكويتية هو كيفية تطبيق القرارات الدولية".

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون إن هناك حرصا لبنانيا ثابتا على المحافظة على أفضل العلاقات بين لبنان والدول العربية.

ونقلت الرئاسة اللبنانية عبر حسابها على موقع تويتر عن عون قوله إن “أفكار المبادرة لإعادة بناء الثقة، التي نقلها الوزير الكويتي ستكون موضع تشاور لإعلان الموقف المناسب منها”.

وأضاف عون أن “لبنان يرحّب بأيّ تحرك عربي من شأنه إعادة العلاقات الطبيعية بين لبنان ودول الخليج العربي، وهو ملتزم بتطبيق اتفاق الطائف وقرارات الشرعية الدولية والقرارات العربية ذات الصلة”.

قالت مصادر سياسية لبنانية إن تكتم وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح على تفاصيل المبادرة التي تقدم بها للأطراف السياسية في لبنان غير مبرر ويثير الشكوك حول جدواها.

ولفتت المصادر إلى أن الأزمة في لبنان واضحة وشروط دول الخليج التي قدم الوزير الكويتي نفسه ممثلا عنها معروفة وفي مقدمتها تحييد دور حزب الله المتحكم الفعلي في البلاد، ولا يوجد أيّ مبرر لرفض الإفصاح عن تفاصيل المبادرة، مرجحة أن يكون الهدف من تجنب الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح ذكر التفاصيل خوفا من رد فعل إيراني داخل الكويت.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر دبلوماسية قولها الأحد إن المقترحات التي قدمها وزير الخارجية الكويتي للبنان بهدف نزع فتيل الأزمة مع بعض دول الخليج تشمل الالتزام باتفاق الطائف وتنفيذ قرارات مجلس الأمن وإجراء الانتخابات في موعدها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى