في اختتام الحوار المجتمعي المشترك لمديريات عدن.. تعزيز الثقة لحماية الأمن من الإرهاب

> عدن "الأيام" إعلام مركز اليمن

> اختتمت أعمال الحوار المجتمعي حول مخرجات وتوصيات المنتديات الحوارية للمكونات المجتمعية في مديريات "المنصورة،صيرة،خورمكسر،" السبت الماضي، حول: تعزيز الثقة بين الأجهزة الأمنية والسلطة المحلية والمكونات المجتمعية لحماية الامن ومكافحة التطرف والإرهاب بحضور محمد الشاذلي وكيل اول محافظة عدن والقاضي فهيم رئيس محكمة استئناف عدن عضو مجلس القضاء والسيدة علاء حداد الخبيرة الدولية في النوع الاجتماعي.

وافتتح أعمال الحوار المجتمعي الأستاذ محمد قاسم نعمان بكلمة رحب بمستهلها بالحاضرين والمشاركين والمشاركات في اعمال الحوار المجتمعي أكد فيها على عدد من القضايا أبرزها التالي:

-  إعادة ثقة المواطنين برجال وأجهزة الامن والسلطات المحلية واثر ذلك في تعزيز الأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي ومكافحة العنف والتطرف والإرهاب..) حيث قام بإعطاء صورة سريعة عن عدد من الملاحظات الهامة المتعلقة بالحوار المجتمعي اليوم وبعض محطات البرنامج وتنفيذه ومخرجاته.. نوردها بالتالي:

-  كيف يمكن إعادة الثقة وبالذات في مجال أمن المواطن واستقراره، وسيادة القانون والنظام.

-   الأمر ليس سهلاً.. ولكن علينا أن نبدأ بمعالجة وتقديم ما يمكننا تقديمه وبما تتوفر لدينا من قدرات وإمكانات لدينا ولدى المجتمع بمختلف مكوناته وتفاعلاته وممن يتفاعلون بإيجابية في هذه المهمات والاستعدادات ويتواجدون في السلطة بمختلف حلقاتها وموقعها وبمختلف مهماتهم و كفاءتهم وخبراتهم ليبنى عليه مسار إعادة الثقة التي من شأنها معالجة كل تراكمات آثار الحرب والصراعات التي شهدتها مدينة عدن وما زالت تفعل فعلها المقلق والمضر بحياة الناس في مختلف المجالات.

-    هناك الكثير مما تحقق في مجال الأمن في عدن.. في مواجهة الظواهر المخلة بالأمن والأمان والاستقرار.. والعمل مستمر ويقابل بالتقدير العالي من قبل المواطنين رغم استمرار وجود الصعوبات والتحديات..

-    لعلنا اليوم امام خطوة مهمة تم تنفيذها مؤخراً الأسبوع الماضي وهي تمكين المرأة (الشرطة النسائية) في الاسهام بتعزيز الامن والاستقرار والسلم المجتمعي حيث قام الأخ اللواء الركن مطهر ناجي مدير امن عدن بإصدار قرار جريء وهام بتعيين ضباط ومسؤولات من الشرطة النسائية كمساعدات لمدراء مراكز الشرطة في مديريات محافظة عدن.. وهي خطوة مهمة، ولا شك في انه سيكون لها اثر كبير في إعادة ثقة المواطنين بالأجهزة الأمنية والسلطة المحلية التي تضررت كثيراً بسبب الحرب والصراعات التي شهدتها عدن منذ 2015م ومستمر حتى اليوم.

-    هناك استحداث تشكيل وتكوين اللجان المجتمعية في المديريات والاحياء، وهي ايضاً يمكن أن تكتمل عملية الإسهام في إعادة الثقة فيما اذا تم بناء هذا المكون بما يجسد شراكة المجتمع بكل فئاته وشرائحه، واختيار أفضل الناس في هذه اللجان الذين لم يسبق تورطهم في جرائم وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وأمن وسلامة المجتمع.

-    وهناك ايضاً خطوات مهمة في إعادة ترتيب أوضاع مراكز الشرطة في المديريات، وهناك جهود بإعادة تعزيز دور احترام سيادة القانون والنظام.

-    هناك صعوبات وقلة الإمكانيات تعيق إنجاز العديد من المهمات.. لكن المهم اكثر أن تكون هناك إرادة طيبة.. وهذا ما نلمسه من الأخ احمد حامد لملس محافظ محافظة عدن رئيس اللجنة الأمنية ومعه كثير من الطيبين في قيادة المحافظة.. والاخ اللواء الركن مطهر ناجي مدير أمن عدن..

-    وضمن برنامجنا (برنامج تعزيز الأمن على المستوى المحلي في اليمن / عدن... وفي اطار عملنا المشترك مع إدارة امن عدن ومديرها الأخ مطهر هناك ترتيبات لتنفيذ برنامج تدريبي لقيادات وضباط ومسؤول الشرطة في المديريات والمحافظة.. وتنفيذ الورش التدريبية ستتم خلال الأسبوعين القادمين أن شاء الله..

وهذا ايضاً سيكون له اثر في تعزيز الجهود لإعادة ترتيب أوضاع مراكز الشرطة في المديريات والأجهزة الأمنية في المحافظة (سيشمل التدريب 75 بينهم ايضاً عدد لن يقل عن 30 في المئة للشرطة النسائية والأجهزة الأمنية في المحافظة).

-    وهناك ايضاً ضمن برنامج تعزيز الأمن... أنشطة وبرامج مناصرة ودعم لمتطلبات تطوير وتحسين عمل الامن في عدن سيتم تنفيذها من قبل شراكة مع منظمات مجتمع مدني في عدن.

-    ومن هنا ندعوا المنظمات الدولية المانحة تقديم كل الدعم والعون والإسناد في هذه المجالات الهامة التي حددت الكثير منها مخرجات وتوصيات المنتديات الحوارية التي تم تنفيذها في عدن والتي بلغت حتى الآن اكثر من (115 منتدى وحوارات مجتمعية استهدف أكثر من (1600) من ممثلي المكونات المجتمعية والقيادات الأمنية والسياسية من الرجال والنساء وقيادات مجتمعية ومنظمات المجتمع المدني الصحفيين والإعلاميين والأكاديميين والأدباء والكتاب وتجسدت في كل هذه المنتديات والحوارات المجتمعية والنوع الاجتماعي ودعواتنا هنا للتفاعل المنظمات الدولية المانحة في تقديم العون والمساعدات والدعم لمختلف القضايا التي تم بحثها والحوارات حولها والخروج بالتوصيات والمخرجات نحو الحلول التي جميعها تتعلق بتحسين أوضاع حقوق الانسان والأوضاع الحياتية الإنسانية في هذه المدينة عدن واستيعاب أهمية ذلك في نجاح ما نريد تحقيقه من أهداف وطنية وإنسانية للمواطنين..

-    وفي كل هذه المهمات تبرز اسهامات دور المرأة واهمية تجسيد الشراكة بين الرجل والمرأة في مختلف هذه المواقع والمهمات.. وكلما كانت هناك شراكة وتفاعلاته بين الجنسين (النوع الاجتماعي) كانت هناك تغيرات إيجابية في الحياة والمهمات.. وهنا تبرز ايضاً واجبات دعم حقوق المرأة ومواجهة كل صنوف العنف التي تتعرض لها في البيت والاسرة ومواقع العمل والشارع.. ولهذا نؤكد من هنا وفي هذا الاجتماع الذي سنبحث فيه ما يتعلق بإعادة الثقة بين اطراف مكونات المجتمع مواطنين ومسؤولين حكوميين ومحليين أن تجسيد حقيقي لشراكة الرجل والمرأة هو ما يعبر حقيقة عن تاريخ وتراث وحضارة هذه المدينة عدن..


مع جزيل التحايا والتقدير العالي لعمل وجهود طاقم الميسرين والميسرات وفريق عمل برنامج تعزيز الأمن على المستوى المحلي في اليمن (عدن).

ثم القى الأستاذ محمد الشاذلي وكيل اول محافظة عدن كلمة اكد على أهمية الدور الذي يلعبه مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالشراكة مع مؤسسة رنين في تنفيذها لهذا البرنامج الهام الذي يستهدف تعزيز الأمن على المستوى المحلي..

منوهاً إلى أهمية الشراكة المجتمعية لإعادة ثقة المواطن بأجهزة الامن والتي اختلت كثيراً بسبب ما افرزته الحرب التي شهدتها مدينة عدن.

وأكد على أهمية العمل المشترك بين كل الجهات متمثلة بالسلطات المحلية وأجهزة الامن والمواطنين ومنظمات المجتمع المدني..

مشيراً إلى أن الدور الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني وما يقوم به مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان هو أبرز هذه النماذج وأكد الأستاذ الشاذلي على أن السلطة المحلية متمثلة بالأستاذ احمد حامد لملس محافظ محافظة عدن ممن نالوا جهداً في التفاعل والعمل المشترك مع منظمات المجتمع المدني لمواجهة مختلف صور التحديات والصعوبات التي تواجه محافظة عدن.

منوهاً الى ما يقوم به مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان في تبني مختلف قضايا المجتمع وهموم المواطنين وكل ما يتعلق بإعادة مدنية عدن الى هذه المدينة التي يتجسد تراثها وتاريخها المدينة والحياة المدنية..

ثم تحدث القاضي فهيم رئيس محكمة الاستئناف محافظة عدن وأشاد بالدور الذي يقوم به مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان منوهاً بأنه يحرص على متابعة كل اعمال ونتائج المنتديات والحوارات المجتمعية التي ينفذها مركز اليمن بالشراكة مع مؤسسة رنين اليمن وعبرت عن ارتياحها للحضور والمشاركة في هذا الحوار المجتمعي والذي يتناول موضوع إعادة الثقة بين مكونات المجتمعات المحلية وأجهزة الأمن والسلطة المحلية.. والذي يمثل تجسيد النوع الاجتماعي فيها عنوان نجاح لكل المشاريع ومواجهة كل التحديات والصعوبات.

ثم رفعت اعمال الاجتماع ليعاود الاجتماع وتم الوقوف فيها امام مخرجات وتوصيات المنتديات الحوارية في المديريات الثلاث (صيرة – المنصورة – خورمكسر) حيث تم استعراض هذه المخرجات وجرت مناقشات واسعه حولها وسيتم توزيع نتائج ومخرجات هذه المناقشات لصناع القرار في المحافظة وبحث سبل الحلول والمعالجات الممكن تحقيقها وخلق شراكة مجتمعية في التفاعل والمتابعة لها.

وحضر اللقاء ممثلين عن مؤسسة رنين – اليمن وقيادات من السلطات المحلية في مديريات (التواهي – الشيخ عثمان ) والقيادات الأمنية في المديريات والشرطة النسائية.

ومساعدات مدراء أمن عدن في المديريات لشؤون الاسرة وقيادات مجتمعية في محافظة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى