باحثان زراعيان يكتشفان أوراق الشاي في جبال أبين ولحج

> خنفر «الأيام» متابعات:

> اكتشف باحثان زراعيان محليان بمديرية خنفر بأبين، وجود سلالات متنوعة من الشاي البري في المناطق الجنوبية المرتفعة، دون علم السكان، ولم تتم الاستفادة منها حتى الآن.

وبحسب حديث الباحثين الزراعيين، م. عبدالقادر خضر السميطي، وعبدالله مشهور، اليوم الأربعاء، اللذين يعملان في مركز الكود للبحوث الزراعية، فإن هناك أنواع شاي مازالت برية، ولم تتم الاستفادة منها بعد، وتتمثل "بالشاي الأسود، والأخضر، والأزرق"، التي تنتشر بوفرة في البراري وبعض الحدائق، في مناطق مثل لودر، يافع رصد، يافع لبعوس، مودية، مكيراس، وجيشان، ولم يتم استئناسها وتطويرها والاستفادة منها كمورد اقتصادي طبيعي.


وقال م. عبدالقادر السميطي، إن أنواع من الشاي تزرع في حدائق المنازل بطرق عشوائية، دون معرفة أصحابها بذلك، لافتاً إلى أنه قام بتسجيل بعض التجارب في تحضير الشاي من مزرعة زميله عبدالله المشهور، وتم قطف الأوراق الخضراء وتجفيفها وطحنها وعمل مشروب الشاي الأحمر.

وأكد السميطي أنه قدم الشاي لبعض المتذوقين وأجمعوا على أن هذا المشروب لا يختلف عن الشاي المعروف.


ووجّه الباحثان الزراعيان دعوة للجميع لدعم البحث العلمي في هذا الاتجاه، وذلك للحصول على أفضل النتائج في زراعة وصناعة الشاي، مؤكدين استعدادهما للعمل بالشراكة مع كل من أبحاث الكود وكلية ناصر للعلوم الزراعية وأي جهة تحب العمل معهم في هذا الاتجاه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى