حملة للتحصين ضد الكزاز الوليدي في 7 محافظات

> محافظات «الأيام» خاص:

> دشنت وزارة الصحة في مدينة عدن، اليوم السبت، الجولة الثالثة من حملة التحصين ضد فيروس الكزاز الوليدي بدعم من منظمة اليونيسيف.

وأوضح مدير عام البرنامج الوطني للتحصين بالوزارة يوسف أحمد في تصريحاته أن الحملة التي تنفذها وزارة الصحة بدعم من اليونيسف تستمر حتى العاشر من الشهر الجاري.

وذكر المسؤول الصحي أن الحملة تستهدف 408 آلاف امرأة من سن 15 حتى 49 عاما في محافظات عدن ولحج وأبين وشبوة والمكلا وسقطرى والمهرة.

وبحسب التفاصيل، ينفذ الحملة 856 فرقة ثابتة ومتحركة بكادر صحي يصل إلى 1712 كادرا ثابتا ومتحركا.

وتعرف منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة الكزاز الوليدي أو التيتانوس على أنه مرض معد حاد تتسبب فيه أبواغ جرثومة المطثية الكزازية، وتوجد الأبواغ في كل مكان في البيئة، ولاسيما في التربة والرماد والمسالك المعوية للحيوان والإنسان وعلى سطح الجلد والأدوات التي يعلوها الصدأ مثل المسامير والإبر والأسلاك الشائكة، وما إلى ذلك. ونظراً إلى أن الأبواغ لديها قدرة كبيرة على تحمل الحرارة ومعظم المطهّرات، فإنها قد تبقى على قيد الحياة لسنوات.

وبحسب المنظمة يمكن أن يصاب أي شخص بالتيتانوس، ولكن المرض يُعد أكثر شيوعاً وأشد خطورة في أوساط الرضع حديثي الولادة والنساء الحوامل الذين لم يحصلوا على التمنيع الكافي باللقاحات المحتوية على ذيفان التيتانوس. ويُسمى التيتانوس الذي يحدث أثناء الحمل أو في غضون 6 أسابيع من نهاية الحمل "تيتانوس الأمهات"، والتيتانوس الذي يحدث في غضون الأيام الثمانية والعشرين الأولى من العمر "التيتانوس الوليدي".

ومازال المرض يشكل مشكلة صحية عمومية مهمة في أنحاء كثيرة من العالم، ولاسيما في البلدان أو المناطق المنخفضة الدخل التي تكون فيها نسبة التغطية بالتمنيع منخفضة وممارسات الولادة التي تفتقر إلى النظافة شائعة، ويحدث التيتانوس الوليدي عندما تُستخدم أدوات غير معقمة في قطع الحبل السري أو عندما تُستعمل مواد ملوثة في تغطية جدعة السرة. كما يمثل عدم نظافة أيدي الأشخاص الذين يجرون الولادة أو السطح الذي تُجرى عليه الولادة عاملاً آخر من عوامل الخطر.

وقالت المنظمة في تقارير سابقة أنه في عام 2015، توفى نحو 000 34 رضيع نتيجة للتيتانوس الوليدي، ما يعني انخفاضاً بنسبة 96 % مقارنة بعام 1988 الذي توفى فيه ما يقدر بنحو 000 787 رضيع حديث الولادة نتيجة لإصابتهم بالتيتانوس خلال الشهر الأول من العمر. ومع ذلك، فقد زادت مخاطر الإصابة بالتيتانوس بين المراهقين والبالغين الذكور الذين يخضعون لعمليات الختان، نظراً إلى تراجع المناعة وقلة فرص حصول الذكور على جرعات معزِّزة في العديد من البلدان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى