احتفال تكريمي بالذكرى الرابعة لتأسيس الجمعية الوطنية للبحث العلمي عدن

> عدن «الأيام» عبدالقادر باراس:

> أكد على أهمية البحث العلمي في خطط التنمية الوطنية..

أقامت الجمعية الوطنية للبحث العلمي بعدن، اليوم الاثنين، حفلا تكريميا بمناسبة مرور أربعة أعوام على تأسيس الجمعية الوطنية للبحث العلمي بعدن، التي جرت بالقاعة الكبرى بكلية الهندسة جامعة عدن.


وفي مستهل الفاعلية تحدث رئيس المجلس الاستشاري للجمعية الوطنية للبحث العلمي م. معروف عقبة، عن دور الجمعية في البحث العلمي كأساس للتنمية، وأهميته، وتوفر المناخ للنهوض بالبلاد، واستغلال موارده، وتكريس أهدافه في دعم التعليم العلمي، ووضع خطط مستنيرة، وتشخيص الواقع وتقييمه وفق الإمكانيات والقدرات المتاحة.

وألقيت في الفعالية كلمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أ د. خالد الوصابي، تحدثت نيابة عنه، زرعة سيف، التي أشارت إلى أهمية البحث العلمي والاهتمام بالقول: "في عصرنا الحالي يقاس تقدم المجتمعات بتقدم وتطور البحث العلمي والاهتمام به حيث أصبح حاجة ملحة لمتطلبات التطور والتقدم الاجتماعي والصناعي والثقافي والاقتصادي والتكنولوجي بالإضافة إلى دراسة الواقع وإيجاد الحلول للمشكلات والطواهر في المجتمع عن طريق اتباع وتطبيق الممارسة العلمية وإجراء البحوث والدراسات التطبيقية والنظرية التي من خلالها يمكن تشخيص الواقع وتقييم الإمكانات والقدرات وإيجاد الحلول المناسبة التي يثمر عنها التنمية والتقدم والتطور والازدهار".

وأضافت: "أهمية البحث العلمي تتمثل في تقديم رؤية حقيقة عن المستقبل والاتجاهات الذي تسير فيه كل المجالات المعرفية ومدى تطورها في جميع القطاعات المختلفة. لذا يجب الاهتمام بالبحث العلمي ودعمه ووضع الخطط الاستراتيجية التي تسهم في الإبداع والابتكار".

أكد على أهمية البحث العلمي في خطط التنمية الوطنية..
أكد على أهمية البحث العلمي في خطط التنمية الوطنية..

كما تحدث في الفعالية، م. أحمد عواجي مدخلي، مدير مكتب البرنامج السعودي للتنمية وإعمار اليمن، عن دور البرنامج السعودي لإعمار اليمن وما قدمه من مشاريع لأكثر من 208 حتى يومنا في عموم المحافظات اليمنية المحررة، منها 28 مشروعا تنمويا في عدن على أرض الواقع سواءً في مجالات النقل وإعادة تأهيل مطار عدن أو في إنشاء المدارس وتأهيل الطرقات وكذلك تقديم المشتقات النفطية، أيضًا تعاون البرنامج مع جامعة عدن في تأهيل في إعادة تأهيل كلية الصيدلة وتأثيث مكاتبها وكذا تجهيز مختبر للبحث الجنائي لكلية الحقوق وهو يعدّ أول مختبر نوعي على مستوى عموم المحافظات اليمنية.

ونوه  م. مدخلي، في الختام، تركيزه على اهداف الجمعية بالقول: "من خلال اطلاعنا على اهداف الجمعية استوقفتني نقطتين، منها اجراء البحوث والدراسات المرتبطة بمشكلات المجتمع وقضاء التنمية المستدامة، وهذه إحدى النقاط، وبإذن الله ستكون تعاون وتواصل بين البرنامج والجمعية وبإذن الله مستقبلا بحيث جميع مشاريع البرنامج لا تقام سواءً على طلبات الجهات المختصة ممثلة بوزارة التخطيط والتعاون الدولي ولكن ينبغي ان تكون كل مشروع يقام بدراسة مستفيضة بحيث ينعكس إيجابا للمجتمع على المدى الطويل، وأيضا استوقفتني نقطة أخرى متعلقة برفع المستوى العلمي والوعي المجتمعي من خلال الاشتراكات والفعاليات العلمية وإصدار المجلات العلمية المختصة سواءً في البحث او التنمية، هذه من النقاط وبإذن الله ستكون نقطتين أساسيتين وركيزتين للتعاون المستقبلي بين البرنامج والجمعية".

وقدم في الفعالية عرض فيلم توثيقي عن نشاط الجمعية منذ تأسيسها في الأربعة السنوات التي مضت، قدمتها المخرجة سارة لرضي، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين رئيس الجمعية ورئيس منظمة الجيل العربي.

وشهدت الفعالية تكريم مجموعة من الباحثين والناشطين والداعمين للجمعية منذ تأسيسها.


يذكر أن الجمعية الوطنية للبحث العلمي تأسست بعدن في 26 فبراير 2018م، وتضم أعضاؤها عدد من الباحثين، ويرأسها د. ثابت العزب، وهي نواة مجتمعية حاضنة لمتطلبات التطور والتقدم الاجتماعي والتعاون والتنسيق مع مؤسسات البحث العلمي المختلفة، وتهدف بدراسة المشكلات والظواهر المجتمعية ووضع الحلول لها عن طريق البحث العلمي ونتائجه المتحصل عليها واتباعها بترشيد صناعة القرار بما يحقق الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية وزيادة الإنتاجية وتحسين نوعيتها وخروج المجتمع من دائرة الفقر والتخلف التب يعاني منها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى