عدن..خطة وطنية لتنفيذ أجندة المرأة والسلام

> عدن «الأيام» غازي النقيب:

> عقدت، اليوم الاثنين، بعدن، ورشة عمل الإعلان عن الشروط المرجعية والهيكلية المؤسساتية للخطة الوطنية لتنفيذ أجندة المرأة والسلام، بتنظيم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي، بحضور ومشاركة عددا من ممثلي الدول المانحة والبعثات الدبلوماسية في اليمن.


الورشة افتتحها د. محمد الزعوري وزيرالشوون الاجتماعية والعمل، بكلمة أكد فيها إيفاء الحكومة اليمنية بالتزاماتها تجاه تنفيذ أجندة المرأة والسلام والأمن في اليمن، بما في ذلك، توفير سبل الحماية للنساء والفتيات المتضررات من الحرب، ووضع آليات وقاية من كافة أشكال العنف التي تمارس ضد النساء سواء الناتجة عن الاشتباكات العسكرية أو عن بعض المفاهيم والممارسات المجحفة بحق النساء والفتيات، وتوفير الخدمات الأساسية اللازمة التي تمكن النساء والفتيات من التعافي اقتصاديا واجتماعيا من آثار الحرب وإيجاد سبل العيش الكريم.

وأوضح الوزير الزعوري أن وزارته تقود عملية تنفيذ الخطة الوطنية، وملتزمة بالعمل بالشراكة مع المؤسسات الحكومية ذات الصلة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية في كافة المحافظات، معبرا عن شكره لكافة الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والمانحين والشركاء الدوليين من الوكالات الأممية والدولية الذين يساهمون في تشغيل الخطة وتحويلها من التزامات إلى أفعال.


وأكد عبر الاتصال المرئي كلا من السيد بيتر سيمنبي المبعوث الخاص للسويد في اليمن، والقائم بأعمال سفير مفوضية الاتحاد الأوروبي لليمن السيد كريس بولد والسيد أوك لوتسما الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي باليمن، دعم الخطة الوطنية في اليمن.

هذا، وتضم اللجنة الاستشارية التي يرأسها وزير الشؤون الاجتماعية العمل د. محمد الزعوري 18 عضوا يمثلون الوزارات المهمة وذات العلاقة مباشرة بتنفيذ أجندة المرأة والسلام والأمن ومؤسسات المجتمع المدني النسوية والشبابية وللقطاع الخاص وأكاديميات وناشطات في الدفاع عن حقوق النساء والفئات المهمشة بما فيها ذوي الاحتياجات الخاصة.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى