الثلاثاء.. مجلس الأمن يبحث التصعيد والمساعدات في اليمن

> نيويورك «الأيام» خاص:

> يعقد مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء القادم 15 مارس، جلسة مفتوحة لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن، وذلك عشية انطلاق أعمال مؤتمر دولي للمانحين لبحث تمويل المساعدات الإنسانية للأزمة اليمنية المتفاقمة منذ اندلاع الحرب التي تدخل العام الثامن هذا الشهر.

وذكرت مصادر دبلوماسية يمنية في نيويورك أن المبعوث الأممي هانس جروندبرغ، سيقدم إحاطة للمجلس بشأن التطورات السياسية والعسكرية في اليمن، ونتائج المشاورات التي أطلتقها الأمم المتحدة في عمّان بالأردن منذ يوم الاثنين الماضي مع قيادات الأحزاب اليمنية وسياسيين يمنيين يصل عددهم إلى 100 شخصية، وبمشاركة فاعلة من البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى اليمن.

ومن المقرر أيضًا أن يدلي وكيل المنظمة الدولية للشؤون الإنسانية مارتين جريفيثس إحاطة في الجلسة بشأن تفاقم الأزمة الإنسانية والاقتصادية والاتفاق الأخير الذي أبرمته الأمم المتحدة مع الحوثيين بشأن تفريغ وتحييد خطر خزان صافر العائم غربي اليمن.

يذكر أن مجلس الأمن اعتمد في الجلسة الأخيرة منتصف الشهر الماضي القرار رقم 2624 للعام 2022 والذي وسع بموجبه العقوبات المتعلقة بحظر توريد الأسلحة وتجميد الأصول المالية لتشمل جماعة الحوثي ككيان خاضع للعقوبات باعتبارها جماعة إرهابية.

ويأتي انعقاد الجلسة الجديدة لمجلس الأمن الثلاثاء عقب ختام المبعوث الإنسانية سفير النوايا الحسنة النجمة الأمريكية أنجلينا جولي زيارة إلى عدن وصنعاء، حيث اطلعت على الأوضاع الإنسانية للنازحين وهدفت زيارتها لحشد المساعدات الإنسانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى