الأمم المتحدة تشدد على ضرورة تبني نظام مراقبة دوائية متكامل

> عدن«الأيام» خاص:

> أكد د.أدهم رشاد الممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية لدى اليمن على أهمية الرقابة الدوائية ودورها الفاعل عالميًا.

وشدد مسؤول الأمم المتحدة على ضرورة تبني نظام مراقبة دوائية متكامل ليضمن لها الأمان والجودة الرقابية على الأدوية والمستلزمات الطبية والأجهزة الطبية، باعتبار ذلك أساس التيقظ الدوائي الذي يشكل خطوة هامة تعني ثقة العالم بالهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية في اليمن.

جاء ذلك في تدشين المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية بالهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية في مدينة عدن اليوم الأربعاء البرنامج التأهيلي الخاص بالتيقظ والسلامة الدوائية، بدعم من منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي.

وتهدف الورشة على مدى يومين إلى إكساب 55 كادرًا صيدليًّا من عموم المحافظات المحررة بعدد من الموضوعات حول تطوير القطاع الدوائي منها التعريف بنظام التيقظ الدوائي في اليمن والعوامل المساهمة فى رصد ومراقبة الآثار الجانبية للأدوية والمستلزمات الطبية والجمع والتحليل في عمليات التيقظ الدوائي إلى جانب تقييم السببية وقاعدة البيانات وإدخال التقارير ومعالجتها.

تركز الورشة على المنظمة الوطنية والدولية للتيقظ واليقظة بشأن اللقاحات والكشف عن الإشارات وإدارة المخاطر والتقليل منها، إلى جانب التعامل باستمارات الإبلاغ والتحقق من صحة نموذج الإبلاغ وكيفية تعزيز التقارير.

وحث وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية د.علي الوليدي، المشاركين على ضرورة الخروج بتوصيات تعمل على مواجهة التحديات الراهنة وتعزز من الدور الرقابي للهيئة على السوق الدوائية.

وأشار الوليدي إلى أن الهيئة تتبنى عدد من المشروعات التطويرية منها إنجاز المختبرات المرجعية لجودة الأدوية والتوسع في إنشاء عدد من فروع الهيئة في المحافظات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى