​لحج..مطالبات بمنع أعمال البناء في الأراضي الزراعية وإيقاف التراخيص

> الحوطة«الأيام» هشام عطيري:

>
طالب أنيس عوض باحارثة القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني في مذكرة رفعها لوزير الأشغال العامة والطرق أطلعت"الأيام" على نسخة منها، بضرورة منع مكتب الأشغال بالمحافظة من صرف تراخيص البناء في الأراضي غير المشمولة بالمخططات الحضرية المعتمدة  وتوقيف كافة أعمال البناء التي تتم في  الأراضي الزراعية وغير المخططة وعدم إعطاء مدعين الملكية أي حق بالبناء بأراضي الدولة.

وطالبت المذكرة منع مكتب الأشغال بالمحافظة من إصدار أي تراخيص لمدعيين الملكية في أراضي الدولة والتعامل السريع مع الاعتداءات التي تتم في المخططات والشوارع حفاظًا على أراضي الدولة من العبث وحتى لا يتم فرض أمر واقع يصعب تداركه مستقبلًا.

وأشار باحارثة أن التقرير السنوي المقدم من فرع  الهيئة بالمحافظة يبين قيام مكتب الأشغال بالمحافظة بصرف تراخيص البناء في الأراضي غير المشمولة بالمخططات الحضرية الأمر الذي يعيق منع ضبط كافة أعمال البناء التي تتم في الأراضي الزراعية وغير المخططة.

وذكر باحارثة أن الأمر يزيد من التجمعات العشوائية التي يصعب التعامل معها مستقبلًا من حيث توفير الخدمات مثل المدارس والطرقات، عطفًا على إنها بؤرة تلوث المياه الجوفية لاستخدامها الصرف الصحي إلى جانب منع  صرف التراخيص في أراضي الدولة باعتبارها ملكيات خاصة وأيضًا البناء العشوائي في الشوارع والطرقات.

وأوضح باحارثة في المذكرة أن المطالبة بوقف صرف التراخيص في الأراضي غير المشمولة بالمخططات الحضرية المعتمدة منعا للعشوائية أو الاعتداء أو العبث بأراضي وممتلكات الدولة ومنع أي تصرفات غير قانونية قد تقع مستقبلًا وعدم إضفاء الرسمية على التصرفات المخالفة من قبل مكتب الأشغال بمحافظة لحج الأمر الذي يؤدي إلى خلق إشكالات عديدة للهيئة وتشكل إهدار للمخططات العامة والمال العام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى