أردوغان يدين التدخل الإسرائيلي والملك عبدالله يدعو لاحترام وضع الأقصى

> عمان/إسطنبول "الأيام" متابعات

>
دعا ملك الأردن عبد الله الثاني،اليوم الأحد، إسرائيل إلى احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، ووقف إجراءاتها "اللاشرعية والاستفزازية".

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا، عبر تقنية الاتصال المرئي، حضره رئيس الوزراء بشر الخصاونة، ومسؤولين آخرين، وفق بيان للديوان الملكي، حيث يوجد العاهل الأردني بألمانيا حاليا لمعالجة انزلاق غضروفي.

ووفق البيان، وجه العاهل عبد الله الثاني، الحكومة "إلى الاستمرار في اتصالاتها وجهودها الإقليمية والدولية، لوقف الخطوات الإسرائيلية التصعيدية وبلورة موقف دولي ضاغط ومؤثر لتحقيق ذلك".

وأكد "ضرورة احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، ووقف جميع الإجراءات اللاشرعية والاستفزازية التي تخرق هذا الوضع، وتدفع باتجاه المزيد من التأزيم".

وشدد أن "الحفاظ على التهدئة الشاملة يتطلب احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني في المسجد الأقصى المبارك، وإيجاد أفق سياسي حقيقي يضمن تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق على أساس حل الدولتين".

ولفت أن "حماية القدس ومقدساتها ستبقى أولوية أردنية"، موجها الحكومة إلى "الاستمرار في تكريس كل الإمكانات اللازمة من أجل الحفاظ عليها، وعلى الوضع التاريخي والقانوني القائم، وعلى هويتها العربية الإسلامية والمسيحية".

وفي مارس 2013، وقع العاهل الأردني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، اتفاقية تعطي المملكة حق "الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات" في فلسطين.

وصباح الأحد، اقتحم 545 مستوطنا إسرائيليا، ساحات المسجد الأقصى، بمدينة القدس الشرقية، بحراسة مشددة من الشرطة، حيث استمر الاقتحام ثلاث ساعات، وفق دائرة الأوقاف الإسلامية.

ومنذ أيام، يسود التوتر في مدينة القدس وساحات المسجد الأقصى، في ظل دعوات مستوطنين إسرائيليين و"جماعات الهيكل" اليهودية لاقتحامات للأقصى، تزامنا مع عيد الفصح اليهودي.

كما تشهد الضفة الغربية توترا قتل فيه الجيش الإسرائيلي 18 فلسطينيا منذ مطلع أبريل الجاري، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

أردوغان يدين التدخل الإسرائيلي ضد المصلين بالمسجد الأقصى

إلى ذلك أدان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بشدة التدخل الإسرائيلي ضد المصلين في المسجد الأقصى.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد، بحسب تدوينة نشرها عبر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأعرب أردوغان خلال الاتصال عن تمنياته بالشفاء للجرحى وبالرحمة للشهداء جراء الهجمات الإسرائيلية.

وأكد لنظيره الفلسطيني أن بلاده ستقف في وجه التهديدات والاستفزازات ضد المسجد الأقصى، مضيفا بالقول: "تركيا ستكون دائما إلى جانب فلسطين".

وأشار أن الأحداث الراهنة تذكر بضرورة عمل الفلسطينيين من أجل الوحدة والمصالحة.

وتابع: "أعربت للسيد عباس عن امتناني للقيادة الحكيمة التي يظهرها سواء على صعيد الوحدة أو توصياته بضبط النفس".

بدوره، حذر الرئيس الفلسطيني من "خطورة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المسجد الأقصى المبارك، وانتهاك حرمة الشهر الفضيل"، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأضاف عباس أن هذا "الأمر الذي لا يمكن السكوت عنه"، مطالبا المجتمع الدولي بـ"التدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى