​وقـفـات تـأملية..

> الخسوف والكسوف

الكسوفُ هو اختفاءُ الشمسِ أو بعضِها في أثناءِ مرورِ القمرِ بينَها وبينَ الأرضِ، وإنّ الكسوفَ والخسوفَ إشارتانِ إلى نعمةِ الشمسِ والقمرِ، فهما آيتان دالَّتان على عظمةِ الله ورحمتِه، قال العليُّ العظيمُ:((وَمِنْ آيَاتِهِ اليل والنهار والشمس والقمر لاَ تَسْجُدُواْ لِلشَّمْسِ وَلاَ لِلْقَمَرِ واسجدوا لِلَّهِ الذي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ)) [فصلت:37] ، وقال: ((قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ الله عَلَيْكُمُ الليل سَرْمَدًا إلى يَوْمِ القيامة مَنْ إله غَيْرُ الله يَأْتِيكُمْ بِضِيَآءٍ أَفَلاَ تَسْمَعُونَ)) [القصص:71] .

وقد يسأل سائلٌ فيقول: كيف يغطِّي القمرُ قرصَ الشمسِ، مع أنه أصغرُ منها بأربعمئةِ مرةٍ؟

والجواب: إنّ الشمسَ أَبْعَدُ عن الأرضِ مِنَ القمرِ بأربعمائة مرة، وهذا ما يجعلهُما يظهرانِ بالحجمِ نفسِه؛ لذلك يمكنُ للقمرِ أنْ يحجُبَ أشعةَ الشمسِ كليًا إذا مرّ بينها وبينَ الأرض.

ويجبُ ألاَّ يشغلَنا جمالُ منظرِ الكسوفِ عن خطرِ الأشعةِ الشمسيةِ على أعيننَا، إذِ النظرُ إلى الشمسِ في أثناءِ الكسوفِ دونَ نظارةٍ سوداءَ خاصةٍ بالكسوفِ يتسبّبُ في أضرارٍ بالغةٍ للعينٍ، دونَ أنْ يشعرَ الإنسانُ، لأنّ شبكيّةَ العينِ لا تحتوي على أيِّ مستقبِلٍ للألمِ، وهنا يجبُ الانتباهُ على نحوٍ خاصٍّ للأطفالِ الذين لا يقدِّرونَ الخطرَ، ولأنّ شبكياتِ أعيُنِهم أكثرُ حساسيةً مِنَ الكبار.

لقد سنّ لنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم صلاةَ الكسوف، ونَدَبَ أنْ نطيلَ القراءةَ فيها، وأنْ نطيلَ السجودَ، ليغطِّيَ سجودُنا وقتَ الكسوفِ.

كان الكسوفُ - استنادًا للحساباتِ الفلَكيةِ - في الحادي عشرَ مِن شهرِأغسطس من عام (1999) مرئيًا في جميع أنحاءِ الوطنِ العربي، لكنه لم يكنْ كلِّيًا إلا في أقصى الشمالِ الشرقي منه، ففي الشمالِ الشرقيِّ مِن سوريةَ بدأَ ذلك العرضُ الفلكيُّ بُعَيْدَ ظُهْرِ ذلك اليوم بمرحلة الكسوفِ الجزئي، الذي استمرَّ ساعةً تقريبًا، ومِن ثَمَّ غربتِ الشمسُ واختفتْ كليًا، وحلَّ الظلامُ التامُّ مدةَ دقيقتين.

وفي هاتين الدقيقتين أُتيحَ لنا أنْ نشاهدَ الانفجاراتِ التي تحدثُ على سطحِ الشمسِ، وقد يمكنُنا أنْ نرى ألسنةَ اللهبِ التي يقتربُ طولُها من مليون كيلو متر، وسيكونُ بالإمكانِ رؤيةُ الكواكبِ الخمسة؛ عطارد، والزهرة، والمريخ، والمشتري، وزحل.

أفَلا يَستَحُّ ذلكَ تـأملًا..!

قال تعالى:((سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)) [فصلت:53]

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى