​مبادرة نسوية تدعو المجلس الرئاسي والحكومة لإشراكهن في عملية المفاوضات

> عدن «الأيام» خاص:

>
أصدرت مجموعة  WPS للسلام العادل والشامل في مدينة عدن أمس الاثنين بيان يوصي بضرورة إشراك نساء الداخل في عملية السلام.

ودعا البيان مجلس القيادة الرئاسي والحكومة ممثلة برئيس الوزراء إلى ضرورة دعم  النساء وإشراكهن في عملية المفاوضات واللجان المختلفة المنبثقة عن مؤتمر الرياض وتوفير بيئة تشريعية منصفة للنساء وتطبيق القرار الأممي  رقم"1325" وتمكين المرأة في جميع مواقع صنع القرار و ردم الفجوة في عدم المساواة.

وشدد البيان على ضرورة اتخاذ مبدأ العدالة في تمكين المرأة في مواقع صنع القرار، وضرورة استيعاب كافة القِوَى النسائية "الحزبيات و المستقلات" و تمكينهن في مواقع صنع القرار واللجان المختلفة إلى جانب تطبيق  نصوص الاتفاقيات والقرارات الدولية ومؤتمر الحُوَار الوطني بما لا يقل عن 30 % تمثيلًا للنساء في مواقع صنع القرار.

وأضاف البيان"إيمانًا من كافة النساء بأطيافهن المختلفة وأحزابهن ومكوناتهن وتياراتهن بالبيان نؤكد على ضرورة إنهاء الحرب وبدء عمليات سلام عادل  وشامل لتحقيق  استقرار وأمن اليمن وبناء الثقة وتوحيد الجهود واللحمة الوطنية والعدل والمساواة وفقا للدستور وبناء دولة المواطنة المتساوية والعدالة الاجتماعية التي تتحقق بتضافر جهود النساء والرجال معا". 

وقالت المجموعة في أول بيان لها "ببالغ الاهتمام والحرص تابع اليمنيون بشكل عام والنساء بشكل خاص مجريات المشهد اليمني الراهن في اليمن وتحولاته الجدية في خلق مسارات أكثر فاعلية لبناء السلام، وإذ تقدر مجموعة WPS  للسلام العادل والشامل  جميع الجهود الوطنية والأقليمية والدولية لأجل إحلال  السلام في اليمن".

وأشارت المجموعة في البيان قائلة"كان يحدونا الأمل في ظل الانفراج في العملية السياسية أن نحظى بتمثيل في المجلس الرئاسي وعدم إقصائنا وتهميشنا كنساء في الداخل من المشاركة في المشاورات اليمنية - اليمنية في الرياض، وعدم الاعتراف بدورنا كنساء داعيات للسلام والأمن وأكثر الفئات تأثرًا ومعاناة من جرّاءِ الحرب طيلة الثمان سنوات".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى