​مسؤول أممي يحذر من تسرب نفط خزان «صافر»

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
​حذر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد غريسلي، اليوم الثلاثاء، من التداعيات "الكارثية" لأي تسرّب نفطي محتمل من خزان النفط العائم "صافر" قبالة سواحل اليمن.

وقال غريسلي في مؤتمر صحفي في عمان: "إن تداعيات انفجار صافر أو تسرب النفط منه "ستكون كارثية"، و "سيكون التأثير على البيئة هائلًا".
وأضاف:"وبتقديرنا سيتم إنفاق 20 مليار دولار فقط بهدف تنظيف التسرب النفطي" في حال وقوعه.

ورأى أنه "ليس هناك متسع من الوقت للتعامل مع المشكلة"، مشيرًا إلى أن "صافر" يمر بمرحلة "تحلل كبير وكل يوم يمر، كل شهر يمر، كل سنة تمر يزيد من فرصة تحطمه وتسرب النفط".
وعبر المسؤول الأممي عن أمله بجمع نحو 80 مليون دولار خلال مؤتمر سيعقد الأربعاء بتنظيم من الأمم المتحدة وهولندا "لتأمين نقل النفط بشكل آمن في المرحلة الأولى".

وأشار غريسلي إلى أن هذا المبلغ جزء من ما يقارب 144 مليون لأزمة إنجاز خطة الإنقاذ.
وكانت الأمم المتحدة وقعت في مارس الماضي، مذكّرة تفاهم مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) التي تسيطر على منطقة الخزان ومعظم مناطق شمالي البلاد، لحل قضية الناقلة.

وتستخدم الناقلة صافر التي صُنعت قبل 45 عاما كميناء عائم وهي محملة الآن بنحو 1.14 مليون برميل من النفط الخام بقيمة حوالي 50 مليون دولار.
ولم تخضع الناقلة لأي صيانة منذ 2015 بسبب الحرب، مما أدى إلى تآكل هيكلها وتردّي حالتها بشكل كبير، على نحو ينذر بحدوث أكبر كارثة بيئية وبحرية في منطقة البحر الأحمر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى