إيران تبني سفينة متطورة تمكنها من التواجد في مياه بعيدة

> دبي "الأيام"

> ​يستعد الحرس الثوري الإيراني لبناء سفينة عائمة ومتطورة تكون قادرة على نشر زوارق سريعة لمواجهة البحرية الأميركية وأيّ قوات أخرى موجودة في المنطقة. وتقول إيران إن الهدف من بناء هذه السفينة، التي تطلق عليها اسم “مهدوي”، هو توسيع وجودها العسكري في المياه البحرية وحماية إمدادات الطاقة، وإن نشاطها لن يقف عند حدود مضيق هرمز، وإنه قد يمتد إلى البحر الأحمر.

وتأتي هذه السفينة المتطورة والقادرة على التواجد في مياه بعيدة للتغطية على سلسلة من النكسات كان تعرض لها الحرس الثوري والبحرية الإيرانية، بما في ذلك خسارة أكبر سفنها الحربية قبل أقل من سنة.

ويعتقد محللون أن وجود هذه السفينة يهدف إلى تدعيم الوجود البحري الإيراني وتوجيه رسائل إلى الولايات المتحدة وإلى دول الخليج بأن إيران قادرة على تنفيذ تهديداتها بشأن عرقلة حركة السفن التي تنقل النفط، وأنها فاعل أساسي في المياه الإقليمية ويقرأ لها حساب كما يقرأ حساب للأسطول الأميركي.

ومع انتشار صورة السفينة على الإنترنت، نشرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية خبرا عنها، ووصفتها بأنها “مدينة بحرية متنقلة” قادرة على “ضمان أمن الخطوط التجارية الإيرانية، وكذلك حقوق البحارة والصيادين الإيرانيين في أعالي البحار”.

واعتُمدت مثل هذه القواعد العائمة في المنطقة سابقا، ولاسيما من البحرية الأميركية خلال الثمانينات فيما يسمّى “حرب الناقلات” بعد غزو العراق لإيران. وعندما انفجرت الألغام الإيرانية ضد سفن النفط الخام خلال تلك الحرب، بدأت البحرية الأميركية في مرافقة السفن خلال خروجها من الخليج عبر مضيق هرمز.

وكان الأسطول الخامس الأميركي في الشرق الأوسط يضمّ سفينة “يو إس إس لويس بي بولير”، وهي سفينة ضخمة مصممة من ناقلة نفط يمكنها حمل جنود وطائرات هليكوبتر هجومية.

وقال مايكل كونيل، الخبير في شؤون إيران في مركز التحاليل البحرية ومقرّه فرجينيا، “يبدو أن السفينة ستكون قاعدة انطلاق أمامية”.

ونظّم الحرس الثوري دوريات في مضيق هرمز والخليج لسنوات، بينما تواصلت دوريات البحرية الإيرانية في البحار والمحيطات وراءها. ومن المحتمل أن يمنح بناء السفينة الحرس الثوري القدرة على توسيع وجوده في تلك المياه التي كانت تخضع لدوريات البحرية الأميركية.

والتاريخ مسألة لا تهملها إيران، فقد تم إطلاق اسم نادر مهدوي على هذه السفينة، وهو من رجال الحرس الثوري الإيراني والذي قتلته البحرية الأميركية سنة 1987 خلال “حرب الناقلات”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى