"قضاة اليمن" يرفض المحاصصة ويدعو لإشراك المرأة والشباب

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> طالب "اتحاد قضاة اليمن" بإعادة تشكيل مجلس القضاء الأعلى والهيئات القضائية كافة على معايير الكفاءة والنزاهة والمهنية والاستقلال، بعيدًا عن التدخلات السياسية والحزبية والمناطقية، داعيًا في الوقت ذاته إلى "إشراك المرأة والشباب".

واعتبر في بيان أصدر قضاة اليمن أمس الأول أن إغلاق المقرات القضائية والهيئات "وبالقوة المسلحة تحت مبرر تغيير مجلس القضاء، سابقة خطيرة لا تمت إلى العمل النقابي بأي صلة"، مضيفًا أن "منع سلطة من سلطات الدولة من ممارسة أعمالها وإغلاق مقراتها تعد جريمة يعاقب عليها القانون".

وشدد الاتحاد على "ضرورة إعادة تشكيل مجلس القضاء و الهيئات القضائية كافة، ولكن بناء على معايير الكفاءة والنزاهة والمهنية والاستقلال بعيدًا عن التدخلات السياسية والحزبية والمناطقية والجهوية باعتباره مجلس قضاء للجمهورية اليمنية، وينبغي تمثيل القضاة كافة من مختلف المحافظات بناء على تلك المعايير، ومراعاة إشراك المرأة والشباب في قوامه".

ولفت إلى أن "ما يقوم به البعض من ممارسات تحت إطار العمل النقابي مدعيًا التمثيل الجمعي والتعبير عن إرادة القضاة متقمصًا دور الوصاية عليهم بغرض الحصول على مكاسب أو مناصب لأشخاص أو فئة بعينها يخرج عن الدور المناط بتلك الكيانات، والتي هي في الأصل نقابات ينحصر دورها في الدفاع عن القضاة، والمطالبة بحقوقهم وتحسين معيشتهم، والعمل على كل ما من شأنه الارتقاء بالعمل القضائي وتعزيز هيبة القضاء ومكانته وقدسيته، وليس تعطيل العمل ومنع المواطنين من الحصول على حق التقاضي، والذي كفل دستوريًا وقانونيًا".

وأعرب عن استغرابه من سياسة "الكيل بمكيالين في التعامل مع مجلس القضاء، والذي لم يستطع الدفاع عن نفسه وفتح مقراته، فيتم الاعتراف به وقت الحاجة وتحت الطلب لتمرير ما يراد تمريره من قرارات، ثم يوقف الاعتراف بمشروعيته تارة أخرى، في حالة من الازدواجية والانفصام".

ودعا "اتحاد قضاة اليمن" إلى "عدم استخدام أساليب الابتزاز السياسي من أي طرف كان لفرض أجندة معينة على القضاء أو محاولة الاستحواذ عليه، والنأي بالسلطة القضائية عن تلك المناكفات والصراعات".

كما دعا الكيانات النقابية كافة، وعموم القضاة إلى "التوحد ونبذ الفرقة والعمل وبشكل جماعي على كل ما من شأنه الارتقاء بالعمل القضائي، وتعزيز هيبته واستقلاله، واستعادة ثقة المواطنين به".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى