​مسؤول صحي: نسعى لبناء مستشفى خاص للسرطان بعدن

> عدن «الأيام» خاص:

> تأهيل 20 ممرضا على جودة أمان العلاج الكيميائي لمرضى السرطان

أقام المركز الوطني لعلاج الأورام في مدينة عدن اليوم السبت البرنامج التدريبي الخاص بمرضى سرطان الأطفال من أجل تحسين مستوى رعاية وجودة أمان إعطاء العلاج الكيميائي بدعم من منظمة الصحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة.

وبحسب التفاصيل، شارك في البرنامج 20 ممرضًا وممرضة سيتزودون بالمهارات النظرية والعملية على مدى عشرة أسابيع بواقع يومين في الأسبوع.


ويهدف البرنامج لإكساب المشاركين المعارف في أساسيات التمريض ومأمونية نقل الدم والتحكم بالعدوى والوقاية منها إلى جانب مأمونية إعطاء العلاج الكيميائي والرعاية الداعمة لمرضى السرطان والعلاج التلطيفي لمرضى السرطان.

وأكد وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان د.سالم الشبحي سعي الوزارة الحثيث للعمل على بناء مستشفى متكامل للسرطان بعدن.


وأشار الشبحي إلى أن هذه المجموعة التدريبية تشكل النواة الأولى في طريق بناء كادر نوعي وتحسين مستوى وجودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، مشيرًا إلى ضرورة تكاتف الجميع لانتشال الواقع الصحي نحو الأفضل.


واستعرض د.جمال عبدالحميد مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة السرطان بوزارة الصحة مراحل العمل التأسيسي الأول لعلاج مرضى الأورام والاجتهادات في العلاج الكيميائي والانتقال به من الطريقة اليدوية التقليدية إلى مرحلة متقدمة في إدخال الكبائن الكيميائية وإدخال التقنيات الحديثة.


وذكر أن العمل يجري لتطوير الأداء من خلال إقرار المجلة العلمية وإنشاء السجل الوطني  الذي يضم جميع المعلومات وتقديم الخدمات وتأهيل الكادر.


وأكدت د.كفاية الجازعي مديرة مستشفى الصداقة التعليمي العام على أهمية الرسالة الإنسانية التي يقدمها مستشفى الصداقة ومركز الأورام بكادره الراهن.

ودعت الجازعي إلى ضرورة الاستفادة من مفردات البرنامج وبما يمكنهم من تحسين الأداء بشكل علمي  يؤسس لتلافي أي أخطاء أو قصور.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى