​إخلاء سبيل إعلاميين صوروا جويا معسكرات بشبوة

> عتق «الأيام» خاص:

>
​أكد مصدران في قوات العمالقة الجنوبية والسلطة المحلية بشبوة أنه جرى اليوم السبت إخلاء سبيل طاقم إعلامي بمكتب الإعلام بالمحافظة بعد ثلاثة أيام من الاحتجاز على خلفية تصويرهم مقرات عسكرية محظور الاقتراب منها في شبوة.

وأوضح المصدران أن المحتجزين كانوا رهن التحقيق منذ الأربعاء الماضي بعيد اعتقالهما أثناء قيامهم بتصوير جوي لمعسكرات العمالقة بطائرة تصوير (درون) في منطقة مرة، حيث تتمركز أكبر قوات للتحالف العربي وقوة لقوات العمالقة التي طردت الحوثيين من مديريات بيحان في وقت سابق العام الجاري.

وأشارا إلى أن المحتجزين هم عبدالله بارحمة مدير مكتب الإعلام بشبوة، وعادل الخليفي أمين عام المجلس المحلي بمديرية عتق، وأربعة آخرين. والمحتجزين بحسب معلومات محسوبين على تيار الإخوان والمحافظ السابق محمد بن عديو.
وزعمت مصادر محلية أخرى أن المحتجزين هم فريق تصوير كان يقوم بإعداد فيلم وثائقي خاص بشبوة يعمل عليه مكتب الإعلام بالمحافظة منذ أشهر.

لكن المكتب الإعلامي لمحافظ شبوة الشيخ عوض بن الوزير العولقي نفى هذه المزاعم وأكد في بيان للرأي العام أمس إيقاف أمني للمحتجزين "بسبب تصويرهم الواسع بِواسطة طائرات بدون طيار - درونز- بمناطق عسكرية محظورة".

وأوضح إبراهيم بن صالح مُجور، السكرتير الإعلامي للمحافظ أن المحتجزين "قاموا بتشغيل طائرات تصوير بدون طيار -مُتعددة- حلقت على مسافة قريبة من مواقع عسكرية محظورة، بدون علم رئيس اللجنة الأمنية (محافظ شبوة - عوض بن محمد الوزير) وأيضًا دون التنسيق المُشترك معَ العمليات المشتركة أو عمليات المحافظة؛ لطلب الموافقة الأمنية وتحديد المنطقة التصويرية المحددة لذلك الغرض، لإبلاغ غرف العمليات وتسهيل عملهم ذلك".

وأشار إلى أن المحافظ بن الوزير كان قد أصدر تعميمًا رسميًا فور تقلده زمام قيادة السلطة المحلية للمحافظة، بمنع استخدام طائرات التصوير الجوي منعًا باتًا؛ دون الموافقة الرسمية من قبل قيادة السلطة المحلية والجهات الأمنية المختصة بذلك، إضافة إلى منع استيرادها للأسواق المحلية.
وأعلن البيان أن المحافظ كلف مدير شرطة شبوة العميد عوض الدحبول باستلام المحتجزين عصر أمس السبت عقب إجراء التحقيقات والالتزامات اللازمة بعدم تكرار مثل هذه التصرفات غير المسؤولة المُخالفة للأنظمة والقوانين المشروعة.

واعتبر "المحافظ" تصرف "طاقم مكتب الإعلام في شبوة" تصرفًا غير مسؤول؛ ومخالفة للأنظمة والقوانين، مُشددًا على ضرورة الالتزام بإبلاغ عمليات المحافظ لِلتنسيق المُشترك معَ بقية غرف العمليات للقطاعات العسكرية الأخرى، وذلك بتحديد المنطقة التصويرية المُحددة، ومعرفة خصائص الطائرات وجودة تصويرها وتقريبها وحمولتها وتوقيت تحليقها وعودتها، لِمنح التصريح الأمني والرسمي باستخدامها المحدود والمشروع وفق الشروط القانونية.

وأشاد "المحافظ" بِاليقظة العالية للأجهزة الأمنية بالمحافظة معتبرًا تصرفهم سليما، يُحافظ على أمن واستقرار شبوة.
وعليه.. يجب ضرورة تنسيق المكاتب التنفيذية؛ معَ قيادة السلطة المحلية على مختلف المحاور المشتركة، لِلحد من التصرفات غير المسؤولة والإشكاليات الناجمة عن ذَلك، ونُشدد على عدم الانجرار خلف العاطفة غير المُجدية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى