الزبيدي: حان الوقت لحوار مواز في صناعة ملامح مستقبل دولة الجنوب

> عدن «الأيام» خاص:

> أعلن عضو مجلس القيادة الرئاسي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء عيدروس الزُبيدي، أمس الثلاثاء إجراءات لهيكلة المجلس "تشمل تغييرًا وتوسعة".

وأكد الزبيدي في افتتاحية دورة الجمعية العمومية الوطنية الدورة الخامسة أن المجلس الانتقالي يحرص على إرساء مداميك العمل المؤسسي في هيئاته كمهمة وطنية على طريق البناء التنظيمي لتهيئة شكل الدولة في الجنوب، مشددًا على أن وصول قضية الجنوب لهذا المستوى من القوة والحضور السياسي إقليميًا ودوليًا لم يكن أمرًا سهلًا، ولكنه تم بالإرادة الشعبية الجنوبية التي عبرت عنها وثائق وأدبيات المجلس التي كانت أقوى من كل التحديات.

أثنا كلمة الزبيدي في افتتاحية دورة الجمعية العمومية الوطنية الدورة الخامسة
أثنا كلمة الزبيدي في افتتاحية دورة الجمعية العمومية الوطنية الدورة الخامسة

وأضاف: "أن الوطن الجنوبي لكل الجنوبيين دون استثناء، نحرص على وحدة الصف الجنوبي يقينًا من أن الجنوبيين يقفون على الهدف نفسه"..، مشيرًا إلى أن الوقت قد حان لحوار مواز من الداخل لضمان تحقيق الأهداف المشتركة ومشاركة شرائح شعبنا في صناعة ملامح مستقبل دولة الجنوب.

وأوضح أنه قد تم توجيه وحدة شؤون المفاوضات بالتواصل لتشكيل وفد وطني جنوبي يقوده المجلس بمشاركة مختلف الكفاءات الجنوبية لتمثيل قضية شعب الجنوب، مشددًا على الجهود الحثيثة لتمثيل أوسع لشعبنا ومكوناته الحية في إطار المجلس الانتقالي ككيان وطني جامع من خلال إعادة هيكلة مؤسسات المجلس وهيئاته.

حضور هيئة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي
حضور هيئة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي

وفيما يتعلق بالأزمة اليمنية قال الزبيدي إن المجلس الانتقالي ينشد السلام الشامل الذي يضمن استعادة الجنوب لأهله من خلال عملية سياسية شاملة بحسب ما تضمنه اتفاق الرياض ومخرجات مشاورات مجلس التعاون والواقع على الأرض، مؤكدًا على دعم الهدنة، وحماية منطقتنا الاستراتيجية وتأمين خطوط الملاحة البحرية، داعيًا دول التحالف والمجتمع الدلي إلى الإسهام معنا في جهود مكافحة الإرهاب.

ودعا جميع القوى اليمنية إلى ترتيب صفوفها ضد مليشيات الحوثي الإرهابية، مؤكدًا إلى أنهم سيكونون دائمًا إلى جانبهم، وحث كافة القوى والمكونات والنخب السياسية اليمنية إلى توحيد صفها من خلال إجراء حوار جاد وحقيقي يعالج مسببات الصراع في الشمال، وقال: "سنكون إلى جانبهم فيما فيه مصلحتهم سلمًا أو حربًا".

جانب من الحضور
جانب من الحضور

وقال الزبيدي إن مقتضيات المرحلة تحتم على الجميع التعاضد والتكاتف لانتشال البلاد من وضعها الحالي وإنعاش الوضع الاقتصادي.

وأضاف القول "حرصنا في المجلس الرئاسي أن نضع في صدارة أولوياتنا من إصلاح الأوضاع المعيشية في العاصمة عدن، وحرصنا مع الأشقاء في دول الخليج لإصلاح ملفات عاجلة في محافظات الجنوب، مؤكدًا أن شراكتهم الاستراتيجية مع التحالف العربي مستمرة لتمثيل الجنوب في شراكة دولية حديثة".

جانب من الحضور النسوي
جانب من الحضور النسوي

وكان اللواء أحمد سعيد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية قد أكد أن الدورة الخامسة للجمعية تأتي في لحظات حاسمة وظروف عصيبة بعد مشاورات الرياض، حيث سيقف أعضاء الجمعية الوطنية أمام دراسة ما خرجت به مشاورات الرياض، وما تم تنفيذه سابقًا انطلاقًا من المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقهم ومن قرار الرئيس القائد عيدروس الزبيدي، خصوصًا مع مجريات الأمور الطارئة وما يمر على الجنوب وما يعاني منه مواطنوه.

وقال إنه سيتم خلال هذه الدورة تحديد خارطة طريق للمجلس الانتقالي وهيئاته وفروعه، مشيرًا إلى أننا كنا في صراع من أجل الوجود وانتصرنا بانتصار التحالف وانتصرنا بأخذ أرضنا بعد أن قدمنا مئات الشهداء والقافلة تسير حتى تحقيق الأهداف الوطنية المنشودة.

أثناء كلمة اللواء أحمد سعيد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية
أثناء كلمة اللواء أحمد سعيد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية

وشدد اللواء بن بريك أننا نتعامل مع الواقع من أجل مصالح شعبنا في العاصمة عدن وبقية محافظات الجنوب وما تتطلبه من خدمات، مؤكدًا على أن الدور المهم للرئيس القائد عيدروس الزبيدي في مشاورات الرياض لتعزيز موقف التحالف والانتصار له، والخروج بخلاصة خارطة طريق تتعلق بقيام مجلس قيادة رئاسي، مؤملين أن يقوم هذا المجلس بتوجيه القوى لمواجهة الحوثي، ومتمنيًا أن يتحلل مجلس القيادة الرئاسي من القيود ويعمل على تطبيق الأجندة المطروحة أمامه في الاتجاه العسكري والاقتصادي.

وقال اللواء بن بريك إننا نعمل من أجل الانتصار للمشروع العربي وحل مشكلة الأزمات من خدمات ودفع المرتبات، مشددًا أن شعب الجنوب لن يفرط في منجزاته التي تحققت، مؤكدًا أن الجمعية الوطنية خلال هذه الدورة سيكون لها قرارات مهمة للغاية تشمل الموارد المتعلقة في الكهرباء والماء والتعليم والصحة والرواتب، وأن هناك استثمار يمكن الاستفادة منه، وأنه سيتم الوقوف أمام كل تلك المشكلات، داعيًا للاستفادة والاستعانة بالخبراء والكفاءات الجنوبية لتجاوز كل الأزمات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى