العليمي للمبعوث الأممي: مناورات صنعاء في ملف معابر تعز تهدد فرص تجديد الهدنة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أعلنت الرئاسة اليمنية أن رئيس مجلس القيادة الرئاسي د. رشاد العليمي تباحث أمس الاثنين في الرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن الدبلوماسي السويدي هانس جروندبيرج حول نتائج المشاورات الأممية الرامية إلى تنفيذ اتفاق الهدنة وتثبيتها، وفرص البناء عليها لإحلال السلام والاستقرار في اليمن.

وذكرت الرئاسة في بيان نشرته وكالة سبأ الرسمية أن المبعوث الأممي أبلغ العليمي بالجهود الذي يمارسها مع الطرف الأخر (الحوثيين) بشأن فتح معابر تعز وإن هذه المحاولات لاتزال أولوية ملحة بالنسبة لجهوده التي تسعى إلى دفع المشاورات إلى الأمام والتقدم نحو ملفات أخرى.

وفي المقابل قالت الوكالة إن العليمي شدد على أهمية "ممارسة مزيد من الضغوط على المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني، للوفاء بتعهداتها بموجب الاتفاق، وعدم الانتقال إلى أي ملفات أخرى قبل إلزامها بفتح طرق تعز الرئيسة التي من شأنها إحداث الفارق في تخفيف معاناة سكان المدينة المحاصرين منذ أكثر من سبع سنوات".

وحذر العليمي "من استمرار التراخي الدولي إزاء الابتزاز الحوثي الممنهج، لكسب المزيد من الوقت، وإطالة أمد الحرب واستمرار المعاناة، كما حذر من التحشيد والتعبئة المنظمة من جانب المليشيا، ما يهدد أي فرصة لتجديد الهدنة الأممية التي أوفى فيها مجلس القيادة والحكومة بكافة الالتزامات".

كما وضع العليمي ملاحظات الحكومة اليمنية بشأن مسار المشاورات الجارية حول معابر تعز، والموقف الأممي غير الكاف لدفع المليشيا إلى مغادرة مربع التسويف والمماطلة في تنفيذ المقترحات الأممية ذات الصلة حسب الوكالة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى