عُمان: السلام باليمن ومستقبله قرار استراتيجي لليمنيين لا يفرضه الخارج

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قال وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، إن مسقط تؤيد خطة المبعوث الأممي إلى اليمن وترى إنها مناسبة للسلام.

وأكد الوزير العماني في حوار ستنشره صحيفة الأهرام العربي في عددها الورقي اليوم الخميس أن الدبلوماسية تهدف إلى إيجاد الحلول بالطرق السلمية، فإن أهم طريق سلمي هو طريق الحوار الذى يمكن أن يستفيد منه الجميع، موضحا أن على الجميع التمسك بهذا المسلك تماما لتحقيق التفاهم والحلول التي تجمع ولا تفرق بين الأطراف المختلفة، مضيفا أن "هذا مبدأ تعتنقه الدبلوماسية العمانية، وتعمل به على الدوام في إطار العلاقات الخارجية، ومن أجل ضمان استمرارية وصون السلام والوئام، وأن سلطنة عُمان تؤمن بانتهاج سياسة حسن الجوار بكل ما تعنيه هذه العبارة جملة وتفصيلا".

وحول ما يتعلق برؤية السلطنة للحل الشامل في اليمن، قال البوسعيدي: "نعتقد أن النهج الذي اقترحه مبعوث الأمم المتحدة لليمن جيد، ونحن نؤيده تماما.. وتتلخص رؤيتنا للسلام باليمن، في تشكيل حكومة وطنية شاملة، تتمثل فيها جميع المصالح وأصحاب الشأن من أشقائنا اليمنيين. وخلاصة القول هي أن السلام في اليمن ومستقبله هو قرار استراتيجي يتخذه في الأساس اليمنيون أنفسهم، ولا يمكن فرضه من الخارج، لأن هذا لن يجلب سلاما حقيقيا ولا دائما".

وأضاف: "أما دورنا ودور المجتمع الدولي، فهو دعم جميع الأطراف اليمنية، وهم يتخذون الخطوات الصعبة والشجاعة، ويقدمون التنازلات اللازمة، لتحقيق السلام الذى يعكس تطلعاتهم المشتركة لمستقبل اليمن، والمصالح العليا له".

وأشار الوزير العماني إلى أن مسقط تأخذ قضيتين حاليتين للعب الدور الدبلوماسي المرجو بهما قائلا "أولاهما مفاوضات خطة العمل الشاملة المشتركة بين إيران، والأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن وألمانيا، فالتوصل إلى نتيجة إيجابية لهذا الملف -عبر الحوار- سيمثل مكسبا كبيرا للسلم والأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي، سيستفيد الجميع، ولن يكون هناك خاسرون، أما القضية الثانية، فهي اليمن، وأن المعاناة الإنسانية في هذا البلد العربي والجار الشقيق هائلة والخسائر فادحة، وكل يمني سوف يستفيد إذا أفضى وقف إطلاق النار الحالي إلى سلام دائم".

وتلعب سلطنة عمان دور النافذة الخلفية في التواصل مع جماعة الحوثيين خاصة الاتصال بينهم وواشنطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى