بايدن يصل السعودية قادما من إسرائيل.. ومصافحة بقبضة اليد مع ولي العهد بن سلمان

> "الأيام" القدس العربي

> ​وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية، اليوم الجمعة، حيث قال مسؤولون أمريكيون إنه سيناقش مجموعة من القضايا بما في ذلك أمن الطاقة مع السعودية وقادة خليجيين آخرين.

وهبطت طائرة الرئاسة الأمريكية في ميناء جدة السعودي على البحر الأحمر، قادمة من إسرائيل، في رحلة جوية هي الأولى بين الدولة العبرية والمملكة الخليجية.

ولم يسبق لأي رئيس أمريكي أن توجّه جواً مباشرة من إسرائيل إلى السعودية، لكن الزيارة تأتي وسط مؤشرات على انفتاح بين الدولتين اللتين لا ترتبطان بعلاقات دبلوماسية.

وكان في مقدمة مستقبلي بايدن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ليصطحبه في موكب رسمي إلى قصر السلام حيث استقبله العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان وكبار أعضاء الحكومة السعودية لإجراء مراسيم استقبال رسمية.

مصافحة بقبضة اليد مع ولي العهد

كان الأمير محمد في مقدمة مستقبلي الرئيس بايدن لدى وصوله قصر السلام قبل دخوله إلى قاعة الاستقبال الكبرى داخل القصر حيث استقبله الملك سلمان.

وأنهت المصافحة بقبضة اليد بين بايدن وولي العهد السعودي في قصر السلام في جدة التساؤلات بشأن شكل اللقاء وتفاصيله وحتى ما سيصدر عنه من صور ولقطات.

وسيجتمع بايدن، الذي سبق أن وصف السعودية بأنها “منبوذة” بسبب ما تردد عن دورها  في اغتيال جمال خاشقجي الصحافي بصحيفة “واشنطن بوست” عام 2018، مع ولي العهد السعودي الذي تعتقد المخابرات الأمريكية أنه كان وراء عملية القتل.

ولوحظ أن بايدن صافح، لدى وصوله المطار، الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الذي كان في مقدم مستقبليه، إضافة إلى مصافحته الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة الرياض لدى واشنطن، ولم تكن مصافحة بقبضة اليد.

وتنعقد قمة ثنائية تجمع بايدن مع الملك سلمان وولي عهده تتركز حول إعادة ضبط العلاقات بين الجانبين ومناقشة عدد من الملفات المهمة في مقدمتها الملف النووي الإيراني والتصدي لتهديدات طهران وميليشياتها في المنطقة وأزمة الطاقة العالمية وسبل الحفاظ على أمن المنطقة وحرب اليمن.

ومن المقرر أن تدوم مشاركة الملك سلمان في المحادثات نصف ساعة فقط يغادر بعدها قاعة الاجتماع نظرا لظروفه الصحية ثم تستأنف محادثات الجانبين لفترة أطول برئاسة الأمير محمد بن سلمان والرئيس بايدن يعقبها حفل عشاء تكريمي للضيف الزائر والوفد المرافق له.

وتنص المراسم الملكية السعودية أن يكون أمير المنطقة أو نائبه في استقبال الزائر الضيف على مستوى القادة إذا كانت زيارة الأخير بناء على رغبته أما إذا جاءت تلبية لدعوة من الملك أو ولي العهد فيكون الداعي في استقبال الضيف.

وقالت السفيرة السعودية لدى واشنطن الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان في مقال نشر في صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية إن تحديد علاقة بلادها بأمريكا من خلال نموذج النفط مقابل الأمن “قد ولى منذ زمن طويل”، واصفة زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لبلادها بـ”المحورية”.

واستبقت السعودية، اليوم الجمعة، زيارة بايدن بإعلان فتح الأجواء أمام جميع الناقلات بما يشمل إسرائيل.

وقالت هيئة الطيران المدني السعودية في بيان على تويتر إنها قررت “فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوية” التي تستوفي متطلبات عبور أجواء البلاد.

ويرفع هذا الإعلان فعليا قيود تحليق الطائرات من إسرائيل وإليها، وأشارت هيئة الطيران المدني إلى أن هذا القرار جاء “استكمالا للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث وتعزيزا للربط الجوي الدولي”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى