خبير هندسي يحذر من عدم تطبيق قرار يتعلق بالمشاريع الاستراتيجية

> عدن «الأيام» خاص:

> حذر خبير هندسي في هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بعدن أمس الأحد الجهات المعنية من الاستمرار في عدم تنفيذ دراسة الصلاحية الجيولوجية للتخطيط العمراني والمشاريع الاستراتجية وتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 249 لسنة 2012 م عند تنفيذ المشاريع الاستراتيجية.

وقال المهندس عبده المقطري الخبير الجيولوجي في مجال التعدين والاستشعار عن بعد إن على الجهات المعنية في إعداد التصاميم للمباني والطرق والجسور والأنفاق، عمل الدراسة الهيدرولوجية، التي من خلالها عمل نموذج افتراضي على الفيضانات، من خلال استخدام معاملات افتراضية توقعية لعدة سنوات في خدمة المشروع، بالاعتماد على كمية مياه الأمطار السنوية، وبعدها يتم إنجاز التصاميم الهندسية مبنية على كل الافتراضات .

وأكد المقطري لـ"الأيام" أن سبب عدم التنسيق وإشراك هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية وتنفيذ قرار مجلس الوزراء عند تنفيذ المشاريع الاستراتيجية جعل كل تلك المشاريع يشوبها الأخطاء الجسيمة، التي تعرِّض السكان وممتلكاتهم للخطر، ويصبح المشروع مصدر قلق وخطر.

وأوصى بضرورة تشكيل لجنة تنسيق بين كل الجهات، وإشراك الجامعات والمراكز البحثية مثل المركز اليمني للاستشعار عن بعد، ووزارة الأشغال العامة والطرق وهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية والسلطات المحلية في المحافظات .

وأضاف"تشكيل لجنة سيسهم في عدم قبول أي تصاميم يتم إعدادها بدون إشراك هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية ودراسة الصلاحيه الجيولوجية للمشروع بشأن الصلاحية الجيولوجية للتخطيط العمراني وعلى هيئة المساحة الجيولوجية السعي في هذا الاتجاه والجلوس مع قيادات السلطة المحلية في المحافظات لما يخدم المصلحة العامة حد قوله.

وطالب المقطري السلطات المحلية في جميع المحافظات العمل على تفعيل قرار مجلس الوزراء الخاص بإجراء دراسة الصلاحية الجيولوجية قبل أي توسع حضري و عمراني إلى جانب الاهتمام بالمعالم الأثرية و التاريخية مثل الحصون و البيت الحجر و صهاريج عدن من الناحية الجيولوجية وتحديدًا التي توجد أعلى المنحدرات.

الجدير بالذكر أن هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية كانت لها بصمات واضحة في هذا المجال وسبق أن نفذت الدراسات الجيوهندسية في منشاءات بالحاف، وأصبحت الهيئة في الوقت الحالي كجهة تستطيع تنفيذ الدراسات الجيوفيزيائية والهندسية الخاصة بالمنشآت الري والسدود من خلال كادر متخصص وحصلت الهيئة على شهادة من المشروع الهولندي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى