إنقاذ عشرة أشخاص عرقلتهم السيول في شبام التاريخية

> المكلا/ زنجبار «الأيام» خاص :

>
أنقذت قوات التحالف العربي المتواجدة بوادي حضرموت اليوم الأربعاء بالتعاون مع مدير عام مديرية شبام هشام غالب بن طالب بوادي الغارقين في وادي بن علي بمديرية شبام بعد أن أغلقت السيول عليهم كل السبل.


وقال إعلام المديرية، تدخلت قوى التحالف العربي بعد مناشدة من مدير عام المديرية لإنقاذ أكثر من 10 شباب من أبناء وادي بن علي، وكانت قد أغلقت عليهم سيول الأمطار كل السبل والطرق.

​تضرر عدد من البيوت والمزارع والخطوط الدولية بحضرموت وأبين

وحذر المسؤول الأول في المديرية من التهاون بمجاري السيول في ظل وجود المنخفضات الجوية التي تمر بها بلادنا.


ومع تعقد أحوال الطقس والمناخ هذه الأيام على وادي حضرموت والمحافظة والمناطق الأخرى عموما يرى مراقبون أن الجهات المسؤولة لم تتعظ من تجارب وتداعيات السيول الكبيرة التي اكتسحت الوادي منذ 1996م و2007 وتلك السنة في مديرية تريم أدت إلى أضرار شرق تريم ، و 2008م وهي الأكبر من حيث منسوبها وضحاياها البشرية والمادية ثم أمطار وسيول 2013م و2020م و 2021م ثم هذه الأشهر من 2022م وبحسب متابعون فأن السلطات تكتفي بالإعلان من غرف عمليات وتتلقى البلاغات.


ودعا ناشطون ومهتمون السلطات لتوفير آليات وأجهزة إسعافيه وتوفير حوامات"هليوكبتر" لإنقاذ العالقين والمحاصرين وأماكن لاستيعاب المواطنين وفرق إنقاذ متخصصة.

وكان قد أطلق نشطاء محليون نداء استغاثة وعون إلى الدفاع المدني بالوادي والصحراء في حضرموت للتدخل وإنقاذ 4 من الشباب احتجزتهم السيول الكبيرة بمسيال وادي بن علي بمديرية شبام حضرموت.


وقال ناشطون أن 4 شباب احتجزهم سيل كبير بوسط المسيال قرب منطقة المصنعة مطالبين بإنقاذهم، فيما أكد إعلام السلطات بمديرية شبام  إنقاذ المحتجزين بدعم من قوات التحالف المتواجدة بالمحافظة.

وأكدت مصادر محلية أن السيول أدت إلى سقوط 4 منازل بمديرية القطن واحدثت أضرارا  وكانت قد أنطلقت تحذيرات في وقت متأخر من مساء أمس من أمطار شديدة الغزارة وبرق ورعد على المرتفعات وهضاب حضرموت باتجاه عبدالله غريب والأدواس حتى ساعات الفجر الأولى ودعا النداء المسافرين والمواطنين لأخذ الحيطة والحذر.


وقالت المصادر أن السيل قادم من زبون يقطع الخط العطوف وسيول قطعت وادي العين يقطع خط المكلا الوادي مشيرة أن هناك حالة جرف لمركبة تم انقاذ صاحبها.

وفي السياق تعرضت قرى الشعيب بوادي مهور بمديرية المحفد في أبين للسيول الجارفة التي تدفقت الأحد الماضي وجرفت السيول الاراضي الزراعية لم تشهدها المنطقة منذ فيضانات العام 1982.


وناشد أهالي قرى الشعيب عبر "الأيام" محافظ أبين أبوبكر حسين سالم ومدير عام المحفد أحمد الربعي تقديم الدعم والمساعدة لهم.

وطالبوا المحافظ ومدير عام المحفد تشكيل لجنة لحصر ممتلكات المواطنين التي جرفتها السيول والقيام بدورهم في إغاثة الأسرالتي تضررت من الأمطار وفيضانات السيول في أسرع وقت ممكن.


وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية هطول أمطار رعدية متفاوتة على عدد من المحافظات، محذرا المواطنين قطع الأودية وممرات السيول وتدني الرؤية الأفقية خلال الـ 24 ساعة القادمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى