دفاع شبوة تدخل بلحاف ونخبة حضرموت تنتشر في تريم

> عتق/ المكلا «الأيام» خاص:

>
  • إعادة تموضع للقوات الجنوبية في شبوة وحضرموت
> انتشرت قوات دفاع شبوة الجنوبية، صباح أمس السبت، في عدد من قرى مديرية رضوم حيث يقع ميناء لتصدير النفط.

ووفقا لمصادر محلية، فإن طلائع من قوات دفاع شبوة انتشرت في مناطق فرجومة ومصلوق والسوادية على مدخل جلعة والخط الدولي .

وجاءت هذه الخطوة بعد يومين من وقف ضخ النفط عبر الأنبوب الرابط بين حقل العقلة وميناء التصدير في منطقة النُشيمة بمديرية رضوم المطلة على بحر العرب، بسبب اعتداء مجهولين على أنبوب نقل النفط الخام قرب منطقة جول الريدة.

وبدأ محافظ شبوة عوض بن الوزير العولقي بتنفيذ أول تعهداته في إعادة ترتيب القوات بمحافظة شبوة جنوب شرق اليمن بما يخدم تلك الأهداف.

وسلمت أمس السبت قوات عسكرية تابعة للشرعية موقع بلحاف لقوات دفاع شبوة "النخبة الشبوانية سابقا، ولم يتضح بعد ما إذا كانت عملية التسليم قد جاءت تنفيذا لتوجيهات رئاسية لم يكشف عنها بعد، أم أنها جاءت نتيجة ضغوط مارسها المحافظ "بن عوض الوزير".

وأفادت مصادر أن اللواء الثاني مشاة بحري بقيادة العميد علي أبوبكر السليماني سلم مواقعه ببلحاف للواء الأول نخبة شبوانية محور بلحاف.

وأشار إلى أن اللواء الثاني سلم نقطتي فرجومة ومصلوق بمديرية رضوم لقوات النخبة حيث تبعد النقطتان عن شركة بلحاف 4 كيلو مترات فقط.

وانتشرت وحدات من اللواء الأول نخبة شبوانية الذي كان يتواجد في منشأة بلحاف على طول الخط الساحلي بمنطقة رضوم .

وفور عملية التسليم أعادت النخبة شبوانية انتشارها في النقاط العسكرية التي كان ينتشر فيها اللواء الثاني مشاة بحري التابع لقوات الجيش.

وأشار المصدر إلى أن القوات التابعة للجيش اليمني غادرت صوب مقر اللواء الثاني بالقرب من مديرية رضوم في حين استحدثت قوات النخبة الشبوانية عددا من نقاط التفتيش على طول الطريق الساحلي وتحديدا نقاط فرجومة ومصلوق والسوادية وعلى مدخل جلعة والخط الدولي .

يشار إلى أن هذه القوات كانت قد انسحبت من تلك المواقع خلال أحداث أغسطس 2019 التي سيطرت خلالها قوات الجيش اليمني على مواقع النخبة في شبوة.

وفي سياق متصل، بإعادة تموضع القوات في المحافظات الشرقية شهدت حضرموت توترا بين المنطقتين العسكرية الأولى والثانية إثر منع أركان المنطقة العسكرية الأولى عبدالرحمن أبو عوجاء من المرور في إحدى نقاط العسكرية الثانية المتاخمة لحدود الوادي، بحسب ما ذكره موقع المشهد اليمني.

وأضاف الموقع أن مسلحين مدنيين من أبناء المحافظات الشمالية انتشروا في مدينة سيئون، واستحدثت قوات عسكرية موالية للجيش اليمني نقاط تفتيش في أماكن متعددة في المدينة.

نخبة حضرموت تنتشر في تريم
نخبة حضرموت تنتشر في تريم

وصباح أمس السبت دخلت قوة عسكرية ضخمة من قوات النخبة الحضرمية التابعة للمنطقة العسكرية الثانية التي يقودها اللواء الركن، فرج سالمين البحسني بساحل حضرموت مدينة تريم في وادي حضرموت.

وأفاد مواطنون في مدينة تريم أنهم شاهدوا قوة عسكرية مؤلفة من عشرات الأطقم العسكرية والعربات الحربية والمصفحات وهي تمر في شوارع المدينة.

وكان وكيل أول محافظة حضرموت ذاته رئيس مؤتمر حضرموت الجامع عمرو بن حبريش العليي قد زار مدينة تريم صباح اليوم وافتتح فيها فرع المؤتمر إلى جانب زيارته لبعض المباني الأثرية والتاريخية والمعالم القديمة والإسلامية ترافقه في الحماية أطقم وجنود من المنطقة العسكرية الثانية من ساحل حضرموت.

وفي أبريل 2016 قامت الإمارات بتشكيل قوات النخبة الحضرمية، وتمويلها ونشرتها في محافظة حضرموت (الساحل) أثناء السيطرة على مدينة المكلا، عقب طرد عناصر القاعدة منها.

وتتنوع قوات النخبة الحضرمية بين قوات أمنية وقوات مسلحة، شُكل أغلبها في ألوية قائمة بذاتها، وبأسماء مختلفة، وألحقت بقيادة المنطقة العسكرية الثانية، التي تتمركز بمدينة المكلا، وهذه الألوية هي: لواء شبام، ولواء الأحقاف، ولواء الريان، ولواء بارشيد. وتتمركز جميعها في مدن ساحل حضرموت، وتخضع قياديًّا لـ "اللواء فرج البحسني، بوصفه، قائد المنطقة العسكرية الثانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى