مباحثات يمنية أردنية بنيويورك لتوسيع جهود السلام

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أجرى رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن د. رشاد محمد العليمي، مباحثات مع العاهل الأردني عبدالله الثاني، حول مستجدات الوضع اليمني وذلك على هامش اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة التي انطلقت أعمالها في نيويورك اليوم الثلاثاء.

وأشاد العليمي بالموقف الأردني المشرّف، ملكا وحكومة وشعبا إلى جانب الشعب اليمني، بما في ذلك التسهيلات المقدمة للرعايا اليمنيين، واستضافة الجهود الأممية الرامية لتحقيق السلام والاستقرار في البلاد.

وتباحث الجانبان التنسيق الدبلوماسي والأمني العالي بين البلدين لتيسير وصول المزيد من الرحلات التجارية المشمولة بإعلان الهدنة الإنسانية، رغم التعقيدات التي تفرضها المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني وفقا لوكالة سبأ الرسمية.
وأكد جلالة الملك حرص بلاده على تقديم كل أشكال الدعم السياسي والإنساني، للشعب اليمني وقيادته الشرعية من أجل تجاوز الظروف الراهنة، واستعادة مؤسسات الدولة اليمنية وحضورها الفاعل على الصعيدين الاقليمي والدولي.

وكان العليمي شارك في الجلسة الافتتاحية للمناقشة العامة للدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة التي انطلقت أعمالها في مدينة نيويورك بحضور قادة الدول ورؤساء الحكومات، وممثلي المنظمات الاقليمية والدولية.
واستهلت الجلسة بكلمتي أمين عام الأمم المتحدة انطونيو جوتيريس، ورئيس الدورة الحالية للجمعية تشابا كوروسي.

وسيلقي رئيس مجلس القيادة الرئاسي الخميس أول كلمة له في المنصب، تتطرق إلى مستجدات الأوضاع اليمنية، ورؤية المجلس والحكومة بشأن فرص تحقيق السلام الدائم والشامل المبني على المرجعيات المتفق عليها، إضافة إلى الموقف من مجمل التطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وتنعقد الدورة الأممية الجديدة هذا العام تحت شعار "لحظة فاصلة: حلول تحويلية للتحديات المتشابكة"، للبحث في القضايا الشائكة بما فيها التحديات في بلدان النزاعات المسلحة فضلا عن الملفات المتعلقة بتغير المناخ وتداعيات جائحة كورونا، والامن الغذائي، وحقوق الانسان والتنمية المستدامة.
كما يشمل جدول الأعمال ملفات أخرى ذات صلة بالنمو الاقتصادي، وتعزيز مشاركة المرأة، والمساواة بين الجنسين وجهود المساعدة الإنسانية، والقانون الدولي، ونزع السلاح ومكافحة التهريب والجريمة المنظمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى