​جرعة «كورونا» الثالثة «فعالة» لمرضى تليّف الكبد

> «الأيام» الشرق الأوسط:

> يرتبط تليّف الكبد بانخفاض الاستجابة للقاحات «الرنا مرسال»، المخصصة لـ«كوفيد - 19»، كما يتضح من النتائج بعد جرعتين. ومع ذلك، فإن نتائج دراسة جديدة تدعم بقوة إعطاء التطعيمات المعززة الموصى بها لهؤلاء المرضى.

وفي هذه الدراسة الجديدة التي نشرت نتائجها في العدد الأخير من دورية «أمراض الكبد»، وشملت أكثر من 26 ألف مريض يعانون من تليّف الكبد، وجد الباحثون أن الجرعة الثالثة أدت إلى انخفاض بنسبة 80 في المائة في حدوث المرض، وانخفاض بنسبة مائة في المائة بحالات المرض الشديدة أو الحرجة، وانخفاض بنسبة مائة في المائة بالوفيات المرتبطة بالمرض.

ويقول بينو جون، من قسم أمراض الجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة ميامي، والباحث الرئيسي بالدراسة، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة في 25 أكتوبر: «أثبتت مجموعتنا سابقاً أنه في المرضى الذين يعانون من تليّف الكبد، كانت الفاعلية المرتبطة بجرعتين من لقاحات الرنا مرسال أقل وأبطأ، مقارنة بتلك التي تظهر في السكان الأصحاء».

ولأن المرضى الذين يعانون من تليّف الكبد معرضون بشكل خاص لتأثير «كوفيد - 19»، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات المرض والوفيات، مقارنة بمن لا يعانون من أمراض الكبد، كان السؤال الذي طرحه الباحثون، هو: ما الفائدة الإضافية للجرعات المنشطة من اللقاحات لمرضى تليّف الكبد؟

ويضيف جون: «كانت المفاجأة بالنسبة لنا، أن النتائج أكدت الفوائد الكبيرة للجرعة المنشطة الثالثة».

وأجرى الباحثون دراستهم على مرضى تليّف الكبد الذين تلقوا جرعتين أو ثلاث جرعات من لقاحات الرنا مرسال (لقاح فايزر – بيونتك ولقاح موديرنا). وأشارت النتائج إلى أنه يجب تشجيع مرضى تليّف الكبد على تلقي جرعة ثالثة للحماية الفعالة لأنها تبدو فعّالة للغاية ضد النتائج الشديدة للمرض.

وأظهرت النتائج أن تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح يرتبط بانخفاض بنسبة 80 في المائة في تطور المرض وأعراضه، وانخفاض بنسبة مائة في المائة في الحالات الحادة أو الحرجة، وحالات الوفاة المرتبطة بالمرض، مقارنة بالمشاركين المصابين بتليّف الكبد الذين تلقوا جرعتين فقط.

ويقول جون إن هذا الخفض المرتبط بالجرعة الثالثة أعلى بكثير من ذلك الموصوف لدى السكان الأصحاء، ويشير إلى أن جرعة ثالثة من اللقاح قادرة على التغلب على ضعف استجابة اللقاح في تليّف الكبد.

ويضيف: «لقد توقعنا أن توفر الجرعة الثالثة حماية أكبر مقارنة بجرعتين، ومع ذلك، كان حجم الانخفاض ملحوظاً، بل وأكبر مما لوحظ في السكان الأصحاء، وتظهر نتائجنا أن مرضى تليّف الكبد يجب أن يتلقوا بالتأكيد جرعة التطعيم الثالثة، وربما جميع المعززات الآن الموصى بها».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى