الجنرال بيري يكشف لمجلس الأمن ملابسات محاولة اغتياله بتفجير

> نيويورك/ عدن «الأيام» خاص:

> اليوم.. رئيس البعثة الأممية (أونمها) أمام مجلس الأمن الدولي
> علمت "الأيام" أن رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) الجنرال مايكل بيري سيحضر جلسة مجلس الأمن الدولي حول اليمن، اليوم الثلاثاء، في مقر المجلس بنيويورك وهي مشاركة لأول مرة للقائد العسكري الدولي بعد أيام على نجاته بأعجوبة من تفجير استهدف قافلته أثناء تجوله ومسؤولين أمميين بإحدى الأحياء القريبة من مدينة وميناء الحديدة الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وستبحث جلسة مجلس الأمن الدولي آخر مستجدات الأوضاع العسكرية والسياسية والإنسانية باليمن خصوصا مسألة استعادة العمل بالهدنة الأممية التي لا يزال تجديدها متعثرا منذ أكثر من شهرين بينما يقدم المبعوث الأممي هانس جروندبرج إحاطته الشهرية مستعرضا الجهود التي بذلت منذ آخر اجتماع لمجلس الأمن، بشأن إعادة إحياء الهدنة، بما فيها تحركاته الأخيرة في دول المنطقة من أجل إقناع أطراف النزاع بأهمية العودة إلى الهدنة والبناء عليها من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف شامل لإطلاق النار يمهد لبدء عملية سياسية تحت رعاية أممية تقود إلى تسوية شاملة للصراع المستمر منذ نحو 8 سنوات.

وقال مصدر دبلوماسي في نيويورك، إن رئيس البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) الجنرال بيري، سيوضح سير عمل البعثة والصعوبات التي تعترض طريقها، بالإضافة إلى تقديمه معلومات تكشف عن ملابسات حادث التفجير الذي وقع لقافلته وأصاب سيارته المدرعة، ومن يقف خلف العملية التي لم يصب بها والمسؤولون الأمميون الآخرون بأي أذى.

كان الجنرال بيري وهو إيرلندي الجنسية قد نجا بأعجوبة من التفجير الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي في سيارته وقالت مصادر أمنية لـ "الأيام" حينها إن الحادث كان "عمل مدبر"، واتهمت المصادر وفق التحقيقات الحوثيين بوقوفهم وراء استهداف سيارة الجنرال بيري.

والتفجير هو الأول من نوعه الذي يستهدف به الحوثيون مسؤولاً كبيراً في الأمم المتحدة بشكل مباشر، وبعد الحادث تعمدت وسائل إعلام تتبع الحوثيين تبرير الحادثة بلغم أرضي، ما أثار حفيظة العديد من مسؤولي الأمم المتحدة.

وقال المصدر الدبلوماسي إن بيري سيقدم على الأرجح خارطة بشبكات الألغام الأرضية والمتفجرات التي تطوق معظم مناطق محافظة الحديدة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.

وأمس الأول التقى الجنرال بيري في الرياض بالأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وأطلعه على نشاط بعثته في اليمن وجهودها الرقابية في منطقة التماس بين الأطراف المتنازعة في اليمن.

ومن المقرر أن تشهد الجلسة أيضا استعراض ممثل عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الأوضاع الإنسانية المتفاقمة في اليمن جراء ارتفاع الأسعار العالمية، إضافة إلى تزايد القيود المفروضة على العاملين في المجال الإنساني، خاصة في مناطق سيطرة جماعة الحوثي، الأمر الذي يعيق من قدرة الوكالات الإغاثية على تلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى