صنعاء تدعو الأمم المتحدة لإنقاذ أكثر من 4 آلاف مريض بالفشل الكلوي

> "الأيام" غرفة الأخبار

>
حذرت جماعة الحوثي، اليوم الثلاثاء، من أن أكثر من 4 آلاف مريض بالفشل الكلوي مهددون بالموت جراء نفاذ مخزون الأدوية، داعيةً الأمم المتحدة إلى سرعة التدخل وإنقاذ حياتهم.

وقال مرتضى المرتضى مسؤول التعاون الدولي في وزارة الصحة بحكومة "الإنقاذ الوطني "غير معترف بها" حسب ما نقل تلفزيون "المسيرة" الناطق باسم الجماعة، إن "أدوية الفشل الكلوي في مخازن وزارة الصحة قاربت على النفاذ بنهاية العام الحالي".
وأضاف: "4150 مريضاً بالفشل الكلوي مهددون بالموت الحتمي إذا توقفت جلسات الغسيل الكلوي بنفاذ الأدوية، ولذا نلجأ لمنظمات الأمم المتحدة".

واتهم المرتضى، الأمم المتحدة، بعدم التجاوب مع طلب توفير أدوية الغسيل الكلوي، قائلا: "خاطبنا منظمات الأمم المتحدة منذ شهور بشأن توفير أدوية الفشل الكلوي للعام 2023 والتلكؤ سيد الموقف".
وأشار المسؤول في وزارة الصحة في صنعاء، إلى "أن الدولة غير قادرة على استيراد الأدوية، بسبب الحصار على مطار صنعاء وميناء الحديدة".

وحسب "المسيرة": "طالبت وزارة الصحة في يناير 2022، منظمة الصحة العالمية بتوفير أدوية الفشل الكلوي، وحذرت من نفاذ المخزون".
ووفقاً لإحصائيات وزارة الصحة في صنعاء، "يحتاج مرضى الغسيل الكلوي في مناطق حكومة الإنقاذ إلى 500 ألف جلسة سنوياً، وهناك أكثر من 498 جهاز استصفاء دموي في 17 مركزاً".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى