الأطراف المتصارعة في اليمن تستعد لجولة جديدة من الحرب

> «الأيام» شينخوا:

> تستعد الأطراف المتحاربة في اليمن لموجات جديدة من الصراع في عام 2023 وسط عدم وجود خطوات حاسمة نحو السلام المستدام، مما يزيد من معاناة ملايين الأشخاص الذين يعيشون في الدولة العربية التي مزقتها الحرب.

عصف الصراع المروع المستمر منذ ثمان سنوات باليمن منذ أن هاجمت مليشيا الحوثي المتمردة مؤسسات الدولة في صنعاء والمجمع الرئاسي في سبتمبر 2014، مما تسبب بواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

خلال عام 2022 أدت عدة جولات من المفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين، والتي عقدت تحت رعاية الأمم المتحدة، إلى وقف إطلاق نار هش لعدة أشهر.

دخل وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية بوساطة الأمم المتحدة حيز التنفيذ لأول مرة في 2 أبريل 2022م، وتم تجديده عدة مرات، ومع ذلك فشلت الأطراف المتحاربة في التوصل إلى اتفاق لتمديد الصفقة في أكتوبر.

بعد انتهاء وقف إطلاق النار كثف الحوثيون عملياتهم وبدأوا بمهاجمة المنشآت الاقتصادية للبلاد لا سيما الموانئ النفطية التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية في حضرموت وغيرها من المحافظات المجاورة.

ضرب الحوثيون مرارا بطائرات مسيرة محملة بالمتفجرات موانئ نفطية رئيسية تسيطر عليها الحكومة، بما في ذلك الضبة في حضرموت، وتعهدوا بتنفيذ المزيد من الهجمات في المستقبل. جعلت الهجمات من الصعب على الحكومة اليمنية تصدير النفط الخام.

في 21 نوفمبر قال رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، إن هجمات الحوثيين على محطات تصدير النفط الخام قد تعرقل الجهود الجارية لإحلال السلام وتخفيف الأزمة الإنسانية في البلاد.

ودعا إلى تحرك دولي حازم ردا على "الهجمات الإرهابية" لميليشيا الحوثي على موانئ بلاده النفطية، مشيرا إلى أن التصعيد الخطير للمتمردين يشكل أيضا تهديدا لسلامة الملاحة الدولية.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن المجلس السياسي الأعلى للمتمردين ومقره صنعاء أن قواتهم المسلحة "على استعداد تام لمواجهة أي تهديدات لسيادة اليمن".

وفي بيان صدر في اجتماع رفيع المستوى، حذر المجلس من "مخاطر سياسة" لا سلام ولا حرب "الجارية التي يطبقها التحالف الذي تقوده السعودية"، مضيفًا أن "الوضع لا يمكن أن يستمر إلى الأبد".

على الرغم من حقيقة أن المجتمع الدولي قد دعا إلى استئناف محادثات السلام لإنهاء الصراع الكارثي المستمر منذ سنوات في اليمن، فقد حشد الحوثيون مقاتليهم مؤخرًا لمهاجمة المحافظات التي تسيطر عليها الحكومة.

قال مسؤولون عسكريون بالحكومة اليمنية، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إن موجة جديدة من المعارك اندلعت خلال الـ48 ساعة الماضية في منطقة الضالع جنوب البلاد بين القوات الحكومية اليمنية وجماعة الحوثي.

وقالوا إن القوات الحكومية، بدعم من التحالف الذي تقوده السعودية، أحبطت هجمات الحوثيين بعد عدة ساعات من المعارك الضارية التي أسفرت عن مقتل سبعة جنود حكوميين و13 مسلحا من المتمردين الحوثيين.

أرسل المجلس الانتقالي الجنوبي، وهو جزء من الحكومة اليمنية، قوات النخبة إلى المناطق الجنوبية في البلاد لمواجهة الحوثيين، في رسالة واضحة مفادها أن العام المقبل سيشهد قتال دام على الأرجح في غياب الحلول السياسية.

وقال علي بن هادي، مسؤول عسكري يمني متقاعد مستقل، إن "المؤشرات على الأرض وتصاعد التوترات بين الطرفين المتحاربين، بالإضافة إلى الاستعدادات العسكرية والتعبئة، تشير جميعها إلى أن الوضع يتجه نحو مزيد من العنف خلال عام 2023".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى