إثيوبيا والصومال لتعزيز التعاون الأمني في القرن الأفريقي

> مقديشو«الأيام»الشرق الأوسط:

> أكد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، أن تعاون الصومال الثنائي والمتعدد الأطراف مع إثيوبيا سيستمر في التعزيز، معتبراً إثيوبيا «شريكاً استراتيجياً قوياً للصومال»، في منطقة القرن الأفريقي».

والتقى شيخ محمود، السفير الإثيوبي المنتهية ولايته عبد الفتاح عبد الله حسن، أمس (الخميس)، مؤكداً أن إثيوبيا «تلعب دوراً مهماً في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة»، وحسب وزارة الخارجية الإثيوبية، فإنه شكر أديس أبابا على «دعمها لحملة مكافحة الإرهاب في الصومال». وفي نوفمبر الماضي، أبرم الصومال وإثيوبيا مذكرة للتفاهم في مجال التعاون الاستخباراتي، في وقت تواصل فيه قوات الجيش الصومالي حربها على «حركة الشباب» المتطرفة في مختلف أنحاء البلاد.

من جهة أخرى، قال مسؤول كبير بالشرطة الصومالية إن عدد قتلى هجوم بسيارتين ملغومتين في منطقة حيران بوسط الصومال ارتفع إلى 35. وانفجرت السيارتان المفخختان بشكل متزامن في محاس، البلدة الواقعة في حيران حيث بدأ هجوم واسع ضد حركة «الشباب» قبل أشهر بقيادة قوات من العشائر والجيش الصومالي.

وأكد مسؤولون أمنيون وزعماء محليون أن قاعدتين عسكريتين استُهدفتا في محاس رداً على عمليات ضد المسلحين.

وقال محمد معلم آدم قائد مجموعة مسلحة محلية مرتبطة بالقوات الحكومية في محاس، إن «19 شخصاً، بينهم عناصر في القوات الأمنية ومدنيون، قُتلوا في التفجيرين»، بينما قال عبد الكريم حسن، أحد أعيان محاس، إن «قرابة 20 شخصاً قُتلوا في التفجيرين».

ووفقاً لمحمود سليمان، أحد وجهاء المنطقة، فإن 52 شخصاً أُصيبوا بجروح ونُقل غالبيتهم إلى مقديشو للعلاج.

وقال عثمان نور، قائد الشرطة في محاس، إن «الإرهابيين وبعد أن هُزموا لجأوا إلى استهداف المدنيين بشكل يائس، لكن هذا لن يوقف إرادة الشعب على مواصلة دحرهم».

وأعلنت حركة «الشباب» التي تخوض منذ سنوات تمرداً ضد الحكومة المركزية الضعيفة، مسؤوليتها عن الهجوم، وقالت إن مقاتليها فجّروا عبوات عند قواعد عسكرية في محاس وهاجموا قاعدة أخرى في دادان أد، على بُعد نحو 17 كيلومتراً.

وتحارب الحركة المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، الحكومة الفيدرالية التي تحظى بدعم المجتمع الدولي، بعدما أمكن إخراجها من المدن الرئيسية في البلاد في 2011 – 2012، لكنها ما زالت منتشرة في مناطق ريفية شاسعة.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى