​علماء مصريون وبريطانيون يعيدون تشكيل وجه رمسيس.. كيف بدا في شبابه؟

> القاهرة «الأيام» العربي:

> تمكن مجموعة من العلماء المصريين والبريطانيين من إظهار شكل الفرعون المصري رمسيس الثاني عندما كان في عمر 45 عامًا، مستخدمين تقنيات حديثة لإعادة بناء الوجه.
وقال موقع "لايف ساينس": إن العلماء أعادوا تشكيل وجه الفرعون المصري من بقايا موميائه، على الرغم من أنه توفي في التسعينيات من عمره.

وقالت كارولين ويلكينسون، مديرة مختبر "ذي فيس" في جامعة جون موريس بليفربول للموقع: "قمنا بعملية ثلاثية الأبعاد لإزالة بعض علامات الشيخوخة من أجل تصوير الفرعون في منتصف عمره، في ذروة قوته".

من جهتها، قالت مديرة المشروع سحر سليم، خبيرة أشعة الآثار وفحص المومياوات وأستاذة الأشعة بكلية طب في جامعة القاهرة: إن الصورة أظهرت أن الفرعون المصري كان "رجلًا وسيمًا"، مضيفة أن رمسيس الثاني "كان محاربًا عظيمًا حكم مصر لمدة 66 عامًا".
وأوضحت أن "إحياء وجهه في شيخوخته، وعندما كان شابًا، يذكّر العالم بمكانته الأسطورية".

وتقبع مومياء رمسيس الثاني في المتحف القومي للحضارة المصرية في القاهرة، وعام 1881، تمّ اكتشاف المومياء بالقرب من الأقصر في جنوب مصر، ثمّ تمّ فكه جزئيًا لإظهار ملامح الفرعون المحنّطة.
  • فحص المومياء
ومن أجل إعادة بناء الوجه، صنعت سليم نموذجًا افتراضيًا ثلاثي الأبعاد لرأس الفرعون وجمجمته من بيانات أشعة مقطعية جديدة، ليتمّ بعدها تجميع آلاف صور الأشعة السينية في صورة ثلاثية الأبعاد.

بعد ذلك، استخدمت ويلكنسون برامج متطورة مستخدمة في التحقيقات الجنائية لإعادة بناء وجه الفرعون وإضافة نسيج للجلد والعين والشعر. وأخيرًا، استخدمت برنامج الانحدار العمري لإظهار الشكل المرجّح له قبل عقود.
و"إعادة بناء الوجه"، هي محاولة أكثر تفصيلًا لتحديد شكل شخص معين، بناءً على المعايير التشريحية والقياسات.

وشرحت ويلكنسون أن المصطلح ذو الصلة هو "تصوير الوجه"، والذي يضيف الألوان والقوام، مضيفة أن "إعادة تشكيل وجه رمسيس الثاني جرى باستخدام إعادة بناء الوجه ثلاثية الأبعاد، ثم عملية تصوير الوجه ثلاثية الأبعاد".
وتشير السجلات التاريخية إلى أن رمسيس الثاني ولد حوالي عام 1303 قبل الميلاد، وأصبح فرعوناً بعد وفاة والده سيتي الأول حوالي 1279 قبل الميلاد.

وخلال فترة حكمه، قام رمسيس الثاني بتوسيع الإمبراطورية المصرية حتى شمال سوريا الحديثة، وبنى العديد من الهياكل الأثرية، بما في ذلك توسيع معبد الكرنك، وتوفي الفرعون حوالي عام 1213 قبل الميلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى