​مأرب.. الغذاء العالمي يرفض صرف مواد الإغاثة لمستحقيها

> "الأيام" غرفة الأخبار:

>
جددت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب دعوتها برنامج الغذاء العالمي إلى سرعة صرف المستحقات الغذائية للنازحين نظرا للاحتياجات الكبيرة للغذاء خاصة في فصل الشتاء القارس الذي ضاعف من معاناة النازحين بالمحافظة.

وقال مصدر في وحدة النازحين بمأرب، إن الوحدة "تلقت شكوى من المخيمات بارتفاع مؤشر احتياج النازحين للغذاء خاصة مع حلول فصل الشتاء القارس، والذي تسبب في وفاة العديد من الأطفال النازحين".

وأضاف أن الوحدة "خاطبت برنامج الغذاء العالمي بسرعة صرف الدورتين السابعة والثامنة، لكن دون استجابة من قبل البرنامج، دون معرفة السبب، ورغم أن المواد الخاصة بالدورتين متوفرة في المخازن".

وأشار المصدر إلى أن البرنامج أتلف أخيرا مواد غذائية في مخزن بمديرية رغوان، شمال غرب المحافظة، تلفت بسبب سوء التخزين وطول فترة الانتظار من دون توزيعها، مضيفا أن تأخير صرف المواد الغذائية قد يؤدي إلى تلفها نتيجة طول الفترة مع سوء التخزين، ويحولها إلى مواد تشكل خطرا على حياة المستهلكين.

إلى ذلك قال بيان للوحدة التنفيذية صدر أمس السبت، إن تأخير صرف الغذاء للأسر المستفيدة خاصة خلال الفترة الحالية مع اشتداد البرد ينذر بكارثة إنسانية، في الوقت التي تعول فيه المحافظة كثيرا على توسيع خارطة المساعدات من قبل البرنامج لتلبية احتياجات النازحين.

وأشار البيان إلى أن أكثر من 56 ألفا و761 أسرة في احتياج ملح للغذاء، منها 9,595 أسرة تم اعتمادها في قوائم البرنامج عام 2021م وتسلمت لدورة أو دورتين وتم توقيف حصصها بدون سبب، فيما 8,373 أسرة نزحت من مديريات مأرب جراء الاشتباكات إلى المدينة أو الوادي ولم يتم إدراجهم في قوائم البرنامج حتى الآن.

وقال إن تقليص مساعدات برنامج الغذاء العالمي إلى أقل من النصف وتحويلها إلى دورات صرف غير شهرية ألحق ضررا بالغا بالأسر النازحة، في الوقت الذي تأمل الوحدة التنفيذية من البرنامج زيادة الدعم المخصص للمحافظة في إطار برنامج المساعدات الطارئة نظرا للاحتياج القائم ووفقا لمقاييس الجودة ونظرا لحجم النزوح المتواجد داخل المحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى