منظمة حقوقية ترصد 4 آلاف انتهاك حقوقي خلال عام باليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​رصدت منظمة سام للحقوق والحريات أكثر من 4 آلاف انتهاك لحقوق الإنسان في اليمن وثقتهم خلال الفترة من 1 يناير حتى أواخر ديسمبر 2022.

وأوضحت المنظمة في تقريرها السنوي الصادر يوم أمس السبت بعنوان ”عام المراوحة" أن الانتهاكات شملت الاعتداء على الحق في الحياة، والاعتداء على حق السلامة الجسدية، والاعتقالات التعسفية والتعذيب، والتضييق على الحريات السياسية والصحفية والحريات الشخصية والمدنية.
وأكدت المنظمة رصد 4015 انتهاكًا، منها 767 انتهاكًا بحق الحياة، و 1744 إصابة، و 586 انتهاكًا ضد الأعيان المدنية.

وقال رئيس منظمة سام للحقوق والحريات توفيق الحميدي إن "عام 2022 كان مليئًا بالأمل والألم، حيث استمرت الأطراف في انتهاك القانون الدولي الإنساني دون أي رادع أو وازع".

وأضاف الحميدي: "أن تلك الانتهاكات تتواصل في ظل استمرار غياب المساءلة الجنائية بحق المنتهكين الذين أمِنوا واطمئنوا.. كما شهد عام 2022 استبشارًا شعبيًا بإعلان الهدنة وانخفاض منسوب العملية العسكرية، أملًا في الوصول إلى حل شامل لوقف إطلاق النار".

وتضمن التقرير إحصائيات رقمية كشفت حجم هذه الانتهاكات، ونماذج للانتهاكات التي ارتكبت خلال العام الماضي مثل انتهاك حق الحياة، واستخدام الألغام، والاعتقال التعسفي، والتعذيب الجسدي، والتجنيد الاجباري، والمحاكمات غير العادلة، والحرمان من الحقوق المعيشية والاقتصادية.
كما تطرقت المنظمة إلى أثر تغير المناخ على حقوق الإنسان في اليمن، والوضع الإنساني والاقتصادي خلال العام الماضي.

وتسببت الحرب المستمرة في اليمن منذ أكثر من ثمانية أعوام بتردي الوضع المعيشي وانهيار الاقتصاد اليمني، حيث يقدر مستوى التضخم السنوي بنسبة 45 %، فيما وصل التضخم في أسعار المواد الغذائية إلى 58 %.
ويعاني 19 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الحاد، بالإضافة إلى حاجة 23.4 مليون شخص للمساعدات الإنسانية خلال العام 2022، ووصل معدل الفقر بنسبة 80 % والبطالة إلى 45 %، بحسب تقرير منظمة سام.

بدورها، استنكرت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، إقدام مليشيا الحوثي على تسيير حملة عسكرية على عزلة بركان بمديرية رازح محافظة صعدة، وفرض حصار محكم على المدنيين في المنطقة منذ ثلاثة أيام.
وعبرت الشبكة في بيان صادر عنها، أمس السبت، عن استنكارها واستهجانها الشديدين لهذه الممارسات البشعة، واستمرار حملة الاختطاف والاعتقال لليوم الرابع على التوالي، أمام صمت غير مبرر من قبل المجتمع الدولي.

وطالبت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات ‏المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان بإدانة هذه الممارسات الإجرامية، والتدخل العاجل لإنقاذ المعتقلين، داعية مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى إلى إدانة هذه الممارسات والضغط على هذه الميليشيا للإفراج عنهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى