صنعاء ترغم التجار على الاستيراد عبر الحديدة فقط

> صنعاء «الأيام» خاص:

> الحوثيون: الاتفاق غير معلن لحفظ ماء وجه العدو السعودي
> بدأ الحوثيون يوم أمس العمل وبقوة لإرغام جميع التجار والمستوردين على الاستيراد عبر ميناء الحديدة وإبعادهم عن بقية الموانئ في البلاد، و تهديدهم وإجبارهم على القيام بإجراءات وتعهدات رسمية تؤخذ منهم مقابل السماح لبضائعهم بالمرور.

الخطوات الحوثية ستجرد الحكومة الشرعية من كل دخل الجمارك والضرائب في الموانئ اليمنية ولم يصدر أي رد فعل من الحكومة اليمنية حتى ساعه كتابة هذا الخبر.

ويقول تجار ومصرفيون إن الحوثيين يسعون لفرض ميناء الحديدة كمنفذ وحيد لاستيراد السلع الغذائية للمناطق الخاضعة لسيطرتها لتحقيق جملة من المكاسب في مقدمتها تحصيل المزيد من الموارد المالية عبر الرسوم الضريبية والجمركية ورسوم الفحص والجودة وغيرها من التكاليف والضرائب المحصلة.

وسيؤدي إصرار الحوثيين إلى حرمان السلطة الشرعية من الاستفادة من موارد مالية، تحصلها في حال تم الاستيراد عبر الموانئ الواقعة في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة.

لكن عسكريون حذرو من أن الدافع الأساسي هو تسهيل عمليات تهريب الأسلحة للحوثيين، بعد أن ضاقت المنافذ الأخرى جراء الرقابة الدولية المشددة التي أحبطت في الأشهر الأخيرة العديد من محاولات تهريب الأسلحة للحوثيين عبر منافذ بحرية.

ووزعت جماعه الحوثي يوم أمس، تعهدات على المستوردين في منافذ جمارك عفار في محافظة البيضاء و في الراهدة جنوبي تعز و جمرك نهم بصنعاء تجبرهم على عدم الترسيم بالجمارك بسعر 750 دولار وهو السعر الرسمي الذي أقرته الحكومة اليمنية في موانئ الجنوب.

وبموجب التعهد فإن المستوردين يتعهدون بـ"1- عدم الترسيم مجددا في منافذ الدخول بسعر 750$.، 2- عدم رفع سعر البيع للمستهلك.،3- تحويل الاستيراد عبر ميناء الحديدة ومطار صنعاء".

وبموجب ورقة التعهد فإن المستورد يقر بأنه "بموجب هذا التعهد يتحمل المسؤولية الكاملة، وللمصلحة الجمارك الحق في اتخاذ الاجراءات التي تراها مناسبة في المستقبل".

ويحمل التعهد اسم المستورد و اسم التاجر واسم المالك و الرقم الضريبي و رقم السجل التجاري و تاريخه و رقم الهاتف.

وبموازاة التعهد وزع على التجار يوم أمس، تعميما جديدا بتحويل سفن الحاويات إلى ميناء الحديدة.

وقال التعميم :"على جميع التجار إرسال هذه الرسالة إلى الخطوط الملاحية التي توجد معها حاويات لكي تقوم الخطوط الملاحية بمخاطبة شركة سبأ لتحميل الحاويات إلى ميناء الحديدة، حيث لديهم سفينتين جاهزتين لنقلها لميناء الحديدة وبحسب النموذج أدناه.

الموضوع/ تحويل مسار ميناء التفريغ إلى ميناء الحديدة بدلاً من ميناء عدن.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، نرجو منكم تحويل مسار الحاويات من ميناء عدن إلى ميناء الحديدة ونتعهد لكم بسداد أجور تحويل الحاويات مع فارق أجور الشحن بموجب بواليص شحن رقم ( )، اسم التاجر، الختم".

وقال تعميم آخر وزع نصيا إلى هواتف التجار يومي الجمعة والسبت بأنه: "تم الاجتماع اليوم مع وزير الصناعة والتجارة محمد المطهر وشخصيات من كبار المسؤولين في الدولة وأيضا بحضور مدراء جميع الشركات الملاحية الاعتبارية الموجودة في اليمن وتم الخروج بالتالي:

1 - كل الشركات الملاحية على استعداد تام لقبول أي شحنات إلى ميناء الحديدة لجميع السلع باستثناء السلاح، وأن ميناء الحديدة أصبح مفتوحا بالكامل حسب الاتفاق السياسي بين الدولة اليمنية والسعودية والأمم المتحدة، وللعلم أن هذا الاتفاق غير معلن لحفظ ماء وجه العدو السعودي.

2 - على جميع التجار الذين لديهم قواطر موقفة في المنافذ الجمركية ولديهم شحنات في البحر، أن يقوم بعمل تحويل لشحنته إلى ميناء الحديدة حسب النموذج المرسل وإرفاق صورة البوليصة وتسليمها إلى مكاتب شركات الشحن الملاحية في صنعاء، التي تم الشحن عن طريقها وأخذ استلام من الشركة الملاحية باستلام التحويل.

3 - إرسال صورة استلام التحويل إلى المخلِّص وإلى رقم العمليات التابع لوزارة التجارة والصناعة، الذي سيتم إرساله لكم وسيتم الإفراج عن القواطر التابعة للتاجر الذي أرسل صورة الاستلام.

4 - من لديه قواطر في الطريق بين المنافذ الرئيسية ومتجهة إلى المنافذ الرقابية، يتم عمل كشف بها وإرساله لوزارة التجارة والصناعة حتى لا يتم عرقلته عند وصولها.

5 - لن تدخل أي بضائع تم شحنها إلى ميناء عدن من بعد هذا التاريخ نهائيا.

6 - من لديه مخزون في الجنوب أو في المناطق خارج سيطرة المجلس السياسي، ويريد إدخاله إلى صنعاء فلديه خيار من اثنين، الأول أن يتم عمل كشف بالمخزون وتسليمه لوزارة التجارة والصناعة والثاني أن يبقي المخزون في مكانه إلى بعد فترة حتى يتم فتح ميناء الحديدة ويتم عمل حل لهذه الإشكالية.

7 - أي تاجر لديه أي شحنة في العالم، ويريد شحنها إلى اليمن فليتواصل مع الإخوة أصحاب شركات الملاحة في اليمن، وسيتم شحنها إلى ميناء الحديدة مباشرة، وللعلم "شركة سبأ العالمية للشحن" عنهم الأخوان ماهر الشرفي وصدام الشرفي، هذه الشركة مستعدة لشحن أي حاوية من أي مكان بالعالم بنفس سعر الشحن إلى عدن، وأيضا الشركات الأخرى.

8 - على الجميع تقديم طلبات تحويل الشحنات بأسرع وقت ممكن، وذلك لسرعة التنسيق بين الشركات الملاحية، وللعلم أنه قد تم الاتفاق مع شركات الملاحة بأن يكون يوم الخميس دواما، مع احتمال الدوام يوم الجمعة".

وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت مسبقا عن حزمة من الحوافز والمغريات، من بينها تخفيض في الرسوم الجمركية بنسبة 50 في المئة وتسديد نصف المبلغ نقدا والنصف الآخر بشيك، وتحديد سعر صرف الدولار الجمركي بـ 250 ريالاً، لجذب رجال المال والأعمال للاستيراد عبر ميناء الحديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى