الرئيس المصري يحذر من إثارة الفرقة بين الأشقاء العرب

> الأيام"روسيا اليوم":

>
​شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على ضرورة تجاهل الدعوات التي تثير الفرقة بين الدول العربية، وذلك في إشارة إلى تلاسن إعلامي وقع أخيرا بين كتاب مصريين وسعوديين.

وقال السيسي في الجلسة الرئيسية، ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات في إمارة دبي "لا تسمحوا للأقلام والأفكار ومواقع التواصل المغرضة أن تؤثر على الإخوة بينا".

وعلّق الرئيس المصري على مقال لأحد الكتاب السعوديين بعنوان "متى نحذف كلمة شقيقة من القاموس السياسي العربي؟"، قائلا "أحد الكتّاب أراد حذف كلمة "الأشقاء العرب" من القاموس العربي، وأنا أقول له إن ربنا يقول "إنما المؤمنون أخوة"، على حد تعبيره.وجاء في المقال الذي حذفه موقع "عكاظ" السعودي لاحقا: "يجب أن يدرك الإخوة في الإعلام العربي أن علاقة السعودية بمصر أو لبنان أو جيبوتي هي علاقة دولة بدولة تقوم على المصالح، لا علاقة شقيقة بشقيقة (...) علاقات السعودية مع إسبانيا لا تختلف عن علاقاتها مع مصر، وعلاقات مصر مع إسرائيل تتنافى مع الموقف السعودي من إسرائيل، وعلاقات السعودية مع البحرين أقوى من علاقتها مع لبنان.

هذه المواقف قد تتغير مع تغير المصالح.

فنحن دول ولسنا أشقاء متورطين ببعضنا البعض.

فالسعودية ليس في رقبتها دين لأحد".وأنهى السيسي تعليقه على هذه القضية بالقول: "كل التقدير وكل الاحترام لكل من ساهم وساعد ليس مصر فقط وإنما أي دولة عربية.

 يا رب يديم عليكم الستر والأمان والسلام والنعمة، اللهم آمين".وشهدت الأيام الماضية تراشقا إعلاميا بين عدد من الكتاب والإعلاميين السعوديين مع نظرائهم المصريين، ما أثار التساؤلات حول "خلفية هذه التجاذبات"، وهل تمثل أراء مطلقيها أم تكشف عن "خلافات وراء الستار".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى