إقرار ضوابط وإجراءات لإنهاء التطرف والتقطع في المحفد

> المحفد «الأيام» خاص:

>
انعقد في مديرية المحفد اليوم اللقاء التشاوري الأول بمشاركة عدد من القيادات الأمنية والعسكرية، لعملية سهام الشرق، ومشائخ ووجهاء وأعيان باكازم، وكرس لمناقشة الأوضاع الأمنية والخدماتية في مناطق المديرية.

وأكد مدير عام المحفد العميد أحمد طالب الربعي، في اللقاء الذي انعقد بحضور رئيس المجلس الانتقالي للمديرية مهدي عبدالله مقبل، وقائد اللواء الأول دعم وإسناد العميد نصر عاطف سعيد، وقائد قوات الطوارئ العقيد فهد محمود المرفدي، والعقيد صدام السعدي قائد الكتيبة الثالثة للواء الثالث، وقائد حزام قطاع المحفد العقيد علي حنش شملق، وعدد من شيوخ ووجهاء وأعيان باكازم، أكدوا على ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار المديرية ومكافحة ونبذ الإرهاب بمختلف أشكاله.

عقب ذلك تحدث قائد اللواء الأول دعم وإسناد العميد نصر عاطف سعيد، قائلا: "يسعدني ويشرفني أن نلتقي بكم في مدينة المحفد في أرض باكازم منبع الثورة والأبطال وكاسري حاجز الخوف بقيادة شهيد القضية الجنوبية سعيد صالح الشحتور. وأشكر قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي والسلطة المحلية على التنسيق والترتيب لهذا اللقاء التشاوري الذي يهدف إلى التلاحم والإخاء الجنوبي وحماية مناطقهم من أي جماعات غريبة أو مشبوهة، والتعاون والإبلاغ مع رجال الأمن لتثبيت دعائم الأمن والاستقرار بالمنطقة، ونؤكد لكم أن قواتكم الجنوبية تسعى ضمن عملية سهام الشرق في أحلال السكينة العامة ونبذ الإرهاب بأشكاله واستتباب الأمن في جميع مناطق جنوبنا الحبيب".

بدوره قال رئيس انتقالي المحفد مهدي عبدالله مقبل أن اللقاء التشاوري الأول سيوقف ما تعانيه مديرية المحفد من عمليات التقطع لعابري السبيل وحرمان هذه المنطقة من المشاريع والخدمات بسبب الإشاعات المغلوطة بحق هذه المديرية، داعيا جميع "الوجهاء والشيوخ لمساندة قوات سهام الشرق في تثبيت دعائم الأمن والاستقرار وتأمين المديرية وضبط العناصر الإرهابية والخارجين عن النظام والقانون".

قائد قوات الطوارئ العقيد فهد المرفدي، قال: "جئنا إلى المحفد لأجل مساعدتكم في تثبيت الأمن والاستقرار وتفعيل دور السلطة المحلية في المديرية وها نحن الآن في خدمة المحفد وأهلها الشرفاء دائما ونسعى بإذن الله أن نساعدكم في تنمية الخدمات بهذه المديرية المحرومة في شتّى المجالات".
وأشاد قائد حزام قطاع المحفد العقيد علي حنش شملق بدور القوات الأمنية لعملية سهام الشرق في تأمين المحفد من العناصر الخارجة عن النظام والقانون، داعيا وجهاء وأعيان باكازم جميعا للتعاون الجاد لمساندة القوات الأمنية بالقيام بواجبها في تأمين وحماية المنطقة من التقطع للمسافرين على الخط العام والإبلاغ عن العناصر الإجرامية التي تزعزع أمن واستقرار المديرية.

وتحدث في اللقاء التشاوري مشائخ ووجهاء باكازم، مؤكدين تأييدهم المطلق لعملية سهام الشرق في تثبيت الأمن والاستقرار بالمديرية، كما طالبوا القيادات الأمنية بالتعاون معهم لانتشال المحفد من وضعها الخدماتي المتردي.
وخرج اللقاء التشاوري بإقرار مايلي:

1 -  يتحمل كل شيخ قبيلة المسؤولية الكاملةعن  المنطقة التي هو فيها.
2 - من يتستر على أي عنصر إرهابي او يأويه يتحمل المسؤولية الكاملة، وسوف تطاله المساءلة القانونية وتتخذ ضده العقوبة وفق النظام والقانون.
3 - على بعض آباء المغرر بهم هم وأولادهم في التنظيم عليهم تسليم أنفسهم إلى قائد الحملة ومن لم يسلّم نفسه فهو قد جنى على نفسه وأولاده وزج بهم للمحاسبة والمساءلة.
4 -  على جميع وجهاء وشيوخ باكازم محاربة أصحاب هذا الفكر المتطرف ومقاطعتهم مقاطعة شاملة من حيث عدم التعامل معهم من قبلكم ومن يخالف سوف يتم القبض عليه من قبل القوات العسكرية.
5 -  يُعطى مهلة محددة من له ابن أو أخ بتسليمه خلال فترة عشرة أيام فقط إلى قائد الحملة، ثم تسليمه إلى جهات الاختصاص العليا بهذا الجانب.
6 - محاربة ونبذ المتقطعين في الطرقات بمديرية المحفد والذين عملوا على تشويه قبائل باكازم، نقول إن قبيلة باكازم قدمت قافلة من الشهداء والجرحى في سبيل الوطن الجنوبي وأن المتقطعين قلة من المخربين لايتقطعون الا للمواطنين ونهب المملتكات الخاصة لعابري السبيل فهذا يُعد حرابة ويجب محاكمتهم بالقانون على أعمال القتل والتنكيل بحق عابري السبيل، وعلى المشائخ ضبط كل ابن أو أخ من ينتهج الحرابة، مالم فأن قوات سهام الشرق ستتعامل بحق هؤلاء المتقطعين.
7 -  يمنع قطع اي خط بسبب مطالب لهم مهما كانت، ومن له حق يرفعه إلى شيخه، والشيخ يبلغ ويتواصل مع القوات الجنوبية المرابطة بالمديرية، ومن له قضية سيتم حلها، وإن كانت مطالب كاذبة، على شيخ القبيله ردعه، وتوجيه قاطع السبيل للطريق الصحيح في سبيل مصلحة المواطنين بالمديرية.
8 -  تلتزم قوات سهام الشرق بالمحفد بدورهم كقيادة أمنية في مساعدة أبناء باكازم في رفع احتياجات المديرية ورفعها إلى القيادة السياسية بالمحافظة، وهيئة رئاسة المجلس داعين إلى تفعيل دور المجلس المحلي، وتفعيل عمل الإدارات والمؤسسات لتقديم الخدمة ومساعدات المواطنين وتسهيل جميع المعاملات لهم في المديرية.
9 -  سوف تقوم القيادة الأمنية بعملية سهام الشرق بالعمل ومساعدة أبناء المحفد في رفع الخدمات من كهرباء ومياه وتعليم وصحة إلى المنظمات والصناديق الدولية لكي تقدم المشاريع والخدمات في المديرية.
10 -  أقر المجتمعون في اللقاء التشاوري بالتعاون المشترك مع قوات سهام الشرق في تأمين المنطقة كي تقوم القوات الأمنية بدورها في إحلال السكينة العامة والسلم الأهلي،  ومطالبة جهات ذات الاختصاص بدعم مديرية المحفد في مختلف الخدمات التنموية والحيوية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى