​وزير الدفاع يطلع الوفد الأممي على مخاطر تهريب الأسلحة للحوثيين

> عدن «الأيام» خاص:

>
ناقش وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، اليوم الأربعاء، في العاصمة المؤقتة عدن، مع وفد الأمم المتحدة برئاسة مندوب الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد جريسلي، جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وناقش الاجتماع الوضع الكارثي الناتج عن زراعة الحوثيين للألغام، ووضع الناقلة النفطية صافر والآثار المترتبة على منع صيانتها، وكذلك معاناة الأسرى في سجون الحوثيين.

واطلع وزير الدفاع، الوفد الأممي على الوضع الأمني والعسكري في ظل تحشيد جماعة الحوثي المستمر لمختلف جبهات القتال واستهداف مواقع الجيش في أكثر من جبهة، ومواصلة عمليات تهريب الأسلحة والخبراء الإيرانيين لدعم الحوثيين.

وقال وزير الدفاع: "إن مليشيات الحوثي تقوم بزراعة الألغام بطريقة عشوائية وبأعداد مهولة سيعاني منها اليمن لعقود قادمة، في الوقت الذي تلتزم فيه القوات المسلحة بالأعراف والمواثيق الدولية والإنسانية مع مراعاة عدم استخدام الألغام وزراعتها لما لها من آثار مدمرة على الإنسان والأرض".

وأكد الفريق الداعري أن "تعنت الحوثيين خلال السنوات الماضية وعدم سماحها للفريق الأممي بصيانة خزان "صافر" الذي يهدد اليمن والمنطقة، يعبر بوضوح عن الوجه الحقيقي الجماعة التي نواجهها والتي لا تضع للشعب والإنسان أي اعتبار، في الوقت الذي قدمت الشرعية الكثير من التنازلات لإيجاد حل لهذه الكارثة".

كما تطرق وزير الدفاع إلى معاناة الأسرى والمختطفين في سجون الحوثيين وما يتعرضون له من تعذيب وانتهاكات وتغييب قسري عن أهاليهم وعلى وجه الخصوص المشمولين بقرار مجلس الأمن وفي مقدمتهم وزير الدفاع الأسبق اللواء محمود الصبيحي، داعيا إلى تكثيف الضغوط على الحوثيين للإفراج عنهم.
من جهته، عبر جريسلي عن شكره لوزير الدفاع على جهوده في تسهيل عمل المنظمات الإنسانية وحمايتها، مؤكدا الالتزام الكامل بالعمل مع الحكومة ومؤسساتها الشرعية والدفع بعملية التنمية والاستمرار في تقديم الدعم الإنساني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى