​باحث إماراتي يدعو لتمكين الجنوب من تقرير مصيره

> الشارقة «الأيام» متابعات:

>
أطلق الأكاديمي والباحث في شؤون الخليج والجزيرة العربية د. خالد القاسمي دعوة خليجية لرعاية تسوية سياسية تلبي تطلعات ومطالب شعب الجنوب وتمكنه من حقه في تقرير مصيره، مؤكدا تعرضه للظلم جراء ما وصفها بـ "الوحدة غير المتكافئة".

وقال د. خالد القاسمي، وهو أكاديمي وباحث إماراتي: "يلوح في الأفق من خلال الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي إلى قرب الوصول إلى تفاهم مع الحوثيين والأحزاب اليمنية، حول تسوية سياسية لا يخفى على المجلس الرئاسي اليمني، والمجلس الانتقالي الجنوبي، ما يدور ويشاع إعلاميًا".

وأضاف القاسمي بمنشورات على موقع "تويتر": "حول القضية الجنوبية لا بد أن تكون ديباجية التسوية مرضية للشعب الجنوبي، الذي ظُلم في وحدة غير متكافئة، مع حكومات حولت الجنوب إلى نهب لثرواته واستباحة لأرضه، وقتل لشعبه منذ احتلال 1994 وحتى اليوم.

فإذا كانت ما تسمي بوحدة 1990 بين القيادات الشمالية والجنوبية، سقطت باحتلال أرض الجنوب عام 1994، فقد سقط هذا الاحتلال بفعل الحراك الجنوبي في 1997 ، وفي 2015 تحول الحراك السلمي إلى مقاومة مسلحة طردت الزيدية الشمالية والحوثية الإيرانية من الجنوب".

واختتم الباحث الإماراتي: "إذا كان المجتمع الخليجي جاء لنصرة اليمن في 2015 من الاحتلال الحوثي العفاشي، فإنه وجب أن تكون القضية الجنوبية حاضرة في أي تسوية سياسية قادمة يمثلها المجلس الانتقالي الجنوبي باعتباره الحاضنة السياسية لكل الجنوبيين، وأن تتضمن وثيقة التسوية وضوح لهذه القضية، يستفتي عليها كل شعب الجنوب الكريم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى