​تشييع مهيب لأركان حرب القوات الجنوبية اللواء صالح السيد

> عدن«الأيام» خاص:

>
توفي قائد ألوية الدعم والإسناد أركان حرب القوات البرية ومدير أمن لحج، اللواء صالح السيد، أمس الأول الخميس، إثر تعرضه لذبحة صدرية.

وبحسب مصادر طبية فإن اللواء السيد كان يقوم بعمليات إصلاح وصيانة لآليات عسكرية إلى وقت متأخر من مساء الخميس وتعرض لذبحة صدرية أُسعف على إثرها إلى المستشفى الألماني بعدن لكنه فارق الحياة.

وأمس الجمعة شيع جثمان القائد صالح السيد إلى مثواه الأخير في مقبرة أبو حربة.


وتقدمت قيادات المجلس الانتقالي، تقدمهم اللواء أحمد سعيد بن بريك القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية الوطنية، والأستاذ أحمد حامد لملس الأمين العام، محافظ العاصمة عدن، وجموع مشيّعي فقيد الوطن الذي توفي بعد حياة حافلة بالنضال والتضحية والعطاء.

وأدت الجموع الصلاة على جثمان الفقيد الكبير، بعد الانتهاء من مراسم التشييع العسكرية بالعاصمة عدن، التي شهدها أيضا عدد من أعضاء هيئة رئاسة المجلس، والوزراء في حكومة المناصفة، والقادة العسكريين والأمنيين، تقدمهم الفريق محسن الداعري وزير الدفاع، واللواء علي البيشي قائد القوات البرية الجنوبية، قبيل الانطلاق في موكب جنائزي مهيب إلى جامع الفردوس بمديرية المنصورة للصلاة على جثمانه الطاهر مع جموع المصلين من المواطنين عقب صلاة الجمعة، وتشييعه إلى مثواه الأخير في مقبرة أبو حربة حيث وري الثرى.

وأدّى اللواء بن بريك وقيادات المجلس واجب العزاء إلى أسرة وذوي الفقيد، ناقلين إليهم تعازي ومواساة القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس، القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية.

واللواء صالح أحمد محمد السيد من مواليد عام 1947م يافع مديرية الحد محافظة لحج.

التحق بالسلك العسكري عام 1988م في معسكر العند (الشرطة العسكرية)،
بعد 6 أشهر من التحاقه في الشرطة العسكرية انتقل إلى اللواء الخامس في محافظة لحج، استمر بالعمل في اللواء الخامس حتى العام 1992م.

- بعد الوحدة اليمنية انتقل إلى صنعاء في الحرس الرئاسي كمرافق لنائب الرئيس علي سالم البيض، بعدها انتقل كمرافق شخصي لوزير الإسكان محمد أحمد سلمان الوالي .
- قبل حرب 94 م في شهر 1 كلف بمهمة إلى صنعاء وأسر خلال المهمة، ومكث في سجن الأمن السياسي 3 أشهر، حتى انتهاء الحرب، أفرج عنه بقرار من وزير الدفاع عبدربه منصور هادي الرئيس اليمني الحالي.
- عين في محافظة ذمار في الشرطة العسكرية ونتيجة التهميش والعنصرية التي مارسها نظام صنعاء بعد الحرب على الجنوب، اختلف السيد مع قائد الشرطة العسكرية بذمار وتم أسره وإيداعه السجن، وبعد 25 يوما من اعتقاله تمكن السيد من الهرب من السجن عائدا إلى موطنه يافع، ومكث في بيته حتى عام 1998م ثم أستدعي السيد من قبل السلطة المحلية في مديرية الحد وعرض عليه العودة إلى العمل لكنه رفض.
- في عام 2000 م غادر السيد أرض الوطن متجها إلى المملكة العربية السعودية ومكث فيها. وهناك شكل السيد ومجموعة من رفاقه النشطاء من أبناء الجنوب (مجموعة 33 الجنوبية) الداعمة للحراك الجنوبي.
- في بداية عام 2015م خلال الحرب التي شنتها مليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح على الجنوب قام العقيد السيد وبالتنسيق مع قيادات جنوبية في الداخل والخارج منهم محمد علي الشدادي ومعه عدد من قيادات مجموعة 33 بالدعوة والحشد لعشرات من شباب الجنوب في المملكة العربية السعودية في تشكيل كتيبة سلمان .
- بعد تجهيز الكتيبة عين السيد أركان كتيبة سلمان ليعود ومعه أفراد الكتيبة وقياداتها إلى عدن عبر البحر ليلتحموا مع أبطال المقاومة الجنوبية لمواجهة مليشيات الحوثي وقوات المخلوع. وكانت أول معركة خاضها السيد ومن معه هي معركة رأس عمران والتي كانت الإنطلاقة الأولى لتحرير عدن.

- بعدها استكمل السيد ومن معه من أبطال المقاومة الجنوبية، وتحت قيادة المنطقة العسكرية الرابعة تحرير باقي مناطق العاصمة عدن.
- أًصيب خلال معركة تحرير عدن برصاص أحد قناصة مليشيا الحوثي في منطقة التواهي، نقل على إثرها إلى مستشفى خليفة (22مايو سابقا) ليغادر المستشفى في اليوم نفسه عائدا إلى أرض المعركة.
- بعد تحرير عدن انطلق العقيد السيد ومن معه لتحرير محافظة لحج من مليشيا الحوثي وقوات المخلوع، وخاض المعركة في لحج حتى تحرير قاعدة العند وكافة مناطق المحافظة وصولا إلى منطقة كرش الحدودية مع قائد الجبهة اللواء فضل حسن.
أصيب حينها بشظية في الوجه نقل أثرها إلى المستوصف الميداني في جبهة كرش، وبعد إخراج الشظايا وتحرير محافظة لحج وتطهيرها من المليشيات الحوثية وقوات صالح انتقل السيد إلى باب المندب، وشارك مع إخوانه من أبطال المقاومة الجنوبية في تحرير باب المندب ومعسكر العمري وصولا إلى منطقة ذباب.
- بعدها عاد السيد إلى عدن لترقيم أفراد كتيبة سلمان واستكمال إجراءاتهم ودمجهم في الجيش بناء على قرار الرئيس هادي.
وبعدها بشهرين عين العقيد السيد كقائد لفرقة المداهمات التابعة لقوات الحزام الأمني في محافظة لحج، وخلالها استطاع العقيد السيد إنجاز مهمة تحرير محافظة لحج، وخاض معارك شرسة مع الجماعات الإرهابية التي كانت تسيطر على المحافظة، وبإمكانيات شحيحة.
استطاع السيد خلالها الدخول إلى محافظة لحج ومعه عدد من الأفراد وطقمان عسكريان بالإضافة إلى مدرعتين، تمكن السيد من تأمين محافظة لحج بعد طرد الجماعات الإرهابية منها، وأعاد عمل السلطات المحلية وتأمينها من داخل المحافظة، بعد أن كانت تديرعملها من عدن.
- شارك السيد في عدد من المداهمات في العاصمة عدن خلايا وأوكار الجماعات الإرهابية، وكلف السيد في مداهمة عدد من أوكار الجماعات الإرهابية في محافظة أبين، خلال عملية التطهير أصيب العقيد السيد برصاصة في الظهر ومقتل أحد القيادات التابعة لمجموعة العقيد السيد وهو مختار القاضي وإصابة جندي آخر .
وعاد إلى العاصمة عدن لتلقي العلاج في مستشفى أطباء بلاحدود، وبعد إجراء عملية ناجحة وخروجه من المستشفى عاد ليزاول عمله في الحزام الأمني لمحافظة لحج .
- عين مؤخرا مديرا لإدارة أمن محافظة لحج في 20/11/2016م بقرار من وزير الداخلية اللواء حسين عرب.
- وآخر تعيين له كان بقرار من القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء عيدروس الزبيدي، كقائد عام لألوية الدعم والإسناد ثم أركان حرب للقوات البرية الجنوبية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى