تبادل الاتهامات بين الحكومة والحوثيين بشأن المعتقل محمد قحطان

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> تبادلت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي الاتهامات بشأن المعتقل السياسي لدى الجماعة، محمد قحطان، القيادي البارز في حزب التجمع اليمني للإصلاح.

وأوضح وكيل وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية، عضو الوفد الحكومي المفاوض، ماجد فضائل، السبت، أن "اللجنة الحكومية المفاوضة طرحت في ملف الأسرى والمختطفين موضوع الأستاذ محمد قحطان على طاولة التبادل شأنه شأن غيره من المعتقلين والأسرى، غير أن الميليشيات الحوثية تتعنت منذ اللحظة الأولى حول قحطان بشكل خاص وترفض التعاطي مع ذلك”.

وأضاف “مرحلة الإفراج عن المختطفين مرت بمراحل متعددة في التفاوض منها أن يدلي كل طرف بمعلومات عن حالة الأسرى والمختطفين لمكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر وهو ما ترفض هذه الميلشيات ذلك حتى الآن بخصوص قحطان فضلا عن قبولها بالتفاوض حوله كما تدعي كذبا”.

وأكد، في تغريدة على موقع تويتر، استعداد "فريق الحكومة للتبادل بشأن قحطان فورا ودون أي تأخير وكذلك فيصل رجب وكل من تبقى من المعتقلين على الأساس الذي نعلن عنه بشكل واضح والكل مقابل الكل”.

إلى ذلك، قال نائب رئيس الدائرة الإعلامية للتجمع اليمني للإصلاح، عدنان العديني، “إن العصابة التي تُخفي مدنيا اختطفته من منزله لمدة 8 سنوات، دون أن تسمح له حتى باتصال مع أسرته فضلا عن زيارته، ليس مستغربا منها الكذب والتزييف”.

جاء ذلك في تغريدة السبت، تعليقاً على ما أورده المسؤول عن ملف الأسرى في جماعة الحوثي، بشأن محمد قحطان المعتقل منذ أبريل 2015.

وكان رئيس لجنة شؤون الأسرى الحوثية، عبد القادر المرتضى، قال  الجمعة لقناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين “عندما فتحنا المجال للتفاوض على محمد قحطان رأينا أن الطرف الآخر غير جاد وغير صادق… بل تأكد لنا أنهم يستخدمون ورقة محمد قحطان للابتزاز فقط”، وهو ما اعتبره البعض أول اعتراف للحوثيين بأن السياسي البارز قحطان مازال حيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى