صنعاء تسجل أكثر من 4946 مصابا بمرض فقر الدم الوراثي

> صنعاء «الأيام» المشاهد نت:

> تزايد عدد مرضى الثلاسيميا في اليمن..

قال مدير المركز العلاجي للجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي في اليمن مختار إسماعيل، اليوم  الثلاثاء، إن هناك تزايد مستمر في حالات مرضى الثلاسيميا في اليمن.

وأضاف إسماعيل في حديثه لـ "المشاهد" أنه يتم تسجيل حالات جديدة يوميًا بمرض الثلاسيميا بالمركز العلاجي للجمعية في صنعاء وفرعه في الحديدة.

ولفت إلى أنه وبحسب تقديرات وزارة الصحة العامة والسكان فإن عدد المصابين أكثر من 40 ألفا في اليمن.

وأكد أن مرضى الثلاسيميا المسجلين في المركز العلاجي التابع للجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي بصنعاء بلغ عددهم 4946 أنيميا منجلية، و638 أنيميا منجلية مع ثلاسيميا و376 حالة أخرى لأنواع مختلفة من الأنيميا النادرة وعجز النخاع العظمي وغيرها.

وأشار إلى أن هناك عددًا من الصعوبات والتحديات التي تواجه عمل الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي أبرزها نقص الأدوية الأساسية لمرضى الأنيميا المنجلية مثل علاج "هيدروكسي يوريا" وأدوية سحب الحديد لمرضى الثلاسيميا وغيرهم وذلك نتيجة الاستخدام المستمر لها مدى الحياة.

وأضاف أن زيادة عدد مرضى الثلاسيميا سنويا يتطلب حسب تعبيره ميزانية تشغيلية كافية توفر كافة الاحتياجات والأدوية والمحاليل.

ودعا الجهات الرسمية وجميع فئات المجتمع إلى تكثيف الجهود التوعوية والتثقيف الصحي للمساهمة في تعزيز وعي أفراد المجتمع خصوصا فئة الشباب بأهمية الفحص الطبي المبكر قبل الزواج والاختيار الواعي لشريك الحياة لضمان أسرة سليمة خالية من التكسرات ومجتمع خالٍ من المعاناة.

يذكر أن مرض الثلاسيميا هو مرض يصيب الدم ويسمى أيضا فقر دم البحر الأبيض المتوسط، تم اكتشافه في العام 1925 وينتقل بالوراثة ومن أعراضه الشعور بالتعب واصفرار الجلد وتضخم الطحال والشحوب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى