المبعوث الأممي ومسؤول إيراني يبحثان الحلول المتاحة لمعالجة الأزمة اليمنية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​أعربت وزارة الخارجية الإيرانية ارتياحها للانفتاح الأخير والمفاوضات المباشرة بين جماعة الحوثي والمملكة العربية السعودية في أبريل الماضي.

وأفادت وكالة "مهر" الإيرانية بأن "كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، عقد لقاء عبر الفيديو كونفرانس مع المبعوث الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج"، مشيرة إلى أن الجانبين ناقشا آخر المستجدات المتعلقة باليمن وتبادل وجهات النظر حول عملية مفاوضات صنعاء والحلول المتاحة لمعالجة الأزمة اليمنية.

وأعرب خاجي عن ارتياحه للانفراجات الأخيرة وخاصة المفاوضات المباشرة بين السعودية وجماعة الحوثي في صنعاء.

من جهته، قدّم جروندبرج توضيحا حول الإجراءات التي اتخذتها الأمم المتحدة لدفع محادثات السلام في اليمن، مؤكدًا على ضرورة استمرار المحادثات السياسية بهدف بناء الثقة والتوصل إلى اتفاق بين الطرفين، وفقا للوكالة الروسية سبوتنيك.

ويشهد اليمن تهدئة هشة منذ إعلان الأمم المتحدة، في الثاني من أكتوبر الماضي، عدم توصل الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة التي استمرت في اليمن 6 أشهر منذ مطلع أبريل العام الماضي.

وقالت جماعة الحوثي حينها، إن مفاوضات تمديد الهدنة وصلت إلى طريق مسدود، في ظل اشتراط الجماعة دفع الحكومة رواتب الموظفين العموميين من عائدات النفط والغاز المنتج من المحافظات التي تسيطر عليها القوات الحكومية.
وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي يتهم رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، جماعة الحوثي بالاستعداد لاجتياح المحافظات الجنوبية.

وقال العليمي، في خطاب بمناسبة العيد الوطني الـ 33 لقيام الوحدة اليمنية، الذي يصادف 22 مايو من كل عام، إن "الجنوبيين اليوم محقون في الالتفاف حول قضيتهم العادلة بعدما انحرف مسار المشروع الوحدوي، وأفرغ من مضمونه وقيمته التشاركية، بعد حرب صيف 1994"، حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
وأكد الحاجة إلى الوحدة في كل التفاصيل كما تجلت بحوارات ونقاشات الشركاء الجنوبيين أخيرا، وفي العمل الجماعي لمواجهة خطر الحوثي"، محذرا من أنها "تتربص على الأبواب استعدادًا لاجتياح المحافظات الجنوبية، والمحررة تحت الشعار الزائف (الوحدة أو الموت)"، على حد قوله.

  وشدد العليمي على أن "المعركة المصيرية لاستعادة مؤسسات الدولة، ستظل الهدف الجامع"، مؤكدًا "المضي قدمًا في توحيد الداخل والخارج ضد انقلاب وإرهاب الحوثيين والمشروع الإيراني الداعم لها"، على حد وصفه.

كما اتهم الحوثي بـ"فرض واقع تشطيري بإجراءاتها الأحادية المميتة، بدءًا بمنع تداول الطبعة الجديدة من العملة، وإغلاق الطرق بين المدن، وفرض الجبايات والرسوم الجمركية بين المحافظات الشمالية والجنوبية، المحررة وتلك الواقعة تحت سيطرتها، وتغيير المناهج الدراسية، وإعادة تشكيل المؤسسات المنتحلة على أساس عائلي، وطائفي، ومناطقي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى