وزير النفط الإيراني: طهران ستسعى وراء حقوقها في حقل الدرة

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> تأتي زيارة وزير الخارجية الكويتي إلى العراق في خضم توتر في العلاقة بين بلاده وإيران حول حقل الدرة للغاز متنازع عليه. وقال وزير النفط الإيراني جواد أوجي، الأحد، إن إيران ستسعى وراء حقوقها في حقل الدرة إذا أحجمت أطراف أخرى عن التعاون.

وأوضح أوجي “إذا لم تكن هناك رغبة في التعاون، فإن إيران ستسعى وراء حقوقها وامتيازاتها، بما في ذلك استغلال واستكشاف حقل غاز أرش، ولن تتسامح مع أيّ انتهاك لحقوقها” في إشارة إلى حقل الدرة.

وكانت الكويت عرضت على إيران ترسيم الحدود البحرية بينهما، لكن إيران رفضت ذلك وربطت الترسيم بإقرار أحقيتها في حقل الدرة.

ويرى مراقبون لـ"العرب" أن إصرار طهران على الحصول على اعتراف كويتي بحقوقها المزعومة في الحقل، قبل الحديث عن أيّ اجراء آخر، يعود إلى إدراكها بأن ترسيم الحدود من شأنه أن يكشف أكذوبة تلك الحقوق.

وقال وزير النفط الكويتي سعد البراك الخميس إن بلاده ستبدأ الحفر والإنتاج في حقل غاز الدرة دون انتظار ترسيم الحدود مع إيران، بعد شروط الأخيرة للترسيم.

وليس من المستبعد أن تكون زيارة الشيخ سالم الصباح إلى بغداد في إطار محاولة من قبل الكويت لإشراك العراق في ملف ترسيم الحدود بينها وطهران لاسيما وأن بغداد معنية أيضا بهذا الملف، وسبق وأن انتقدت عملية تهميشها.

ويقول مراقبون إنه على الرغم من كون حل الملف الحدودي لا يمكن أن يتحقق بمجرد زيارة مسؤول، أو إطلاق لجنة مشتركة نظرا لتعقيداته، لكن بالتأكيد فإن زيارة وزير الخارجية الكويتي من شأنها أن تعطي دفعة للعلاقات العراقية – الكويتية.

وأعلن الشيخ سالم الصباح أن بلاده قررت فتح ملحقية تجارية في قنصليتها بمدينة البصرة جنوبي العراق.

وقال وزير الخارجية الكويتي إن “بلاده حريصة على إعادة الأمور إلى نصابها بالعلاقة التجارية التاريخية ووجدنا تطابقا لوجهات النظر مع الجانب العراقي”، مؤكدا حرص بلاده على إعادة العلاقات التجارية بين البلدين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى