جروندبرج: لن يكون هناك حل باليمن ما لم تحل التحديات الاقتصادية والمالية

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> ​حذر المبعوث الأممي الخاص لليمن، هانس جروندبرج، في إحاطته الشهرية لمجلس الأمن الدولي، الأربعاء، من "تهديدات علنية بالعودة للحرب"، مطالبا الأطراف بمعالجة بعض أولوياتهم العاجلة من أجل بناء الثقة والتحرك نحو تسوية سياسية شاملة.

وقال جروندبرج إنه لن يكون هناك تحسن "ما لم يجتمع الطرفان لمناقشة الحلول المستدامة للتحديات الاقتصادية والمالية لليمن والاتفاق عليها"، مؤكدا أهمية ترجمة "الاستعداد" إلى خطوات ملموسة من خلال "الاتفاق على طريق للتقدم يشمل إعادة بدء عملية سياسية يمنية جامعة".

وشجع المبعوث الأممي كلا الطرفين على مواصلة العمل عن كثب مع مكتبه لتحقيق الإفراج غير المشروط عن المعتقلين المرتبطين بالنزاع على أساس مبدأ "الكل للجميع".

وقال إن مكتبه يعمل "على الجمع بين الأطراف لمعالجة أهم الأولويات الفورية من أجل بناء الثقة والتقدم نحو تسوية سياسة جامعة مستدامة”، مشيرا إلى أن “مستويات الثقة منخفضة والحلول الجزئية عرضة لأن يُنظَر إليها على أنه يمكن عكسها ولأن يُقتصر دورها على تقديم انفراجة مؤقتة”.

وأضاف "أواصل اتباع نهج أكثر شمولاً يعالج القضايا السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية الفورية والطويلة المدى".

ودعا جروندبرج الأطراف اليمنية "إلى الامتناع عن الخطاب التصعيدي ومواصلة استخدام قنوات الحوار التي أنشئت بموجب الهدنة من خلال لجنة التنسيق العسكرية والبناء على هذه القنوات لخفض تصعيد الحوادث”.

على الصعيد الميداني، أوضح المبعوث الأممي أنه "رغم انتهاء الهدنة، لم تعد الأعمال العدائية إلى مستويات ما قبل ذلك… استمر القتال المتقطع وتبادل إطلاق النار على بعض الجبهات خاصة في تعز ومأرب والضالع والحديدة وشبوة وصعدة… وهناك تهديدات علنية بالعودة إلى الحرب”.

واستدرك مؤكدا أهمية حل الخلافات على صعيد التحديات الاقتصادية والمالية: “إلا أنه لن يكون هناك تحسن مستدام للوضع ما لم يجتمع الطرفان لمناقشة الحلول المستدامة للتحديات الاقتصادية والمالية لليمن والاتفاق عليها".

وأحاط جروندبرج مجلس الأمن حول جهوده مع الأطراف والمعنيين الإقليميين، وقال إن الأطراف “تواصل إظهار الاستعداد للبحث عن الحلول. إلا أنه لا تزال هناك حاجة إلى ترجمة ذلك إلى خطوات ملموسة، وخصوصا الاتفاق على طريق للتقدم يشمل إعادة بدء عملية سياسية يمنية جامعة”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى