​قادة "بريكس" يدعون لإرساء نظام عالمي متعدد وإنهاء هيمنة الدولار

> جوهانسبرج «الأيام» الجزيرة + وكالات:

>
دعا قادة عدد من دول مجموعة "بريكس" المشاركين في قمة جوهانسبرج، إلى إرساء نظام عالمي متعدد وإنهاء هيمنة الدولار، وشددوا على ضرورة توسيع المجموعة، وتعزيز دورها في تعافي الاقتصاد العالمي.

وعقدت أمس الأربعاء الجلسة الافتتاحية للقمة الـ15 لمجموعة الاقتصادات الكبرى الناشئة تحت شعار "بريكس وأفريقيا: شراكة من أجل النمو والتنمية المستدامة والتعددية"، بحضور الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا، والصيني شي جين بينج، والبرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في حين تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الفيديو من موسكو، وناب عنه في القمة وزير خارجيته سيرجي لافروف.

وقال الرئيس الصيني إن على دول بريكس أن تنهض بمبدأ التعددية القطبية، وتعزيز دور الأمم المتحدة، ودعا لتشجيع الدول على الانضمام إلى بريكس، لإنشاء عالم أكثر عدالة، مضيفا أن عقلية الحرب الباردة لا تزال تشكل مصدر قلق للعالم اليوم.

ودعا شي دول بريكس إلى الالتزام بالتنمية السلمية، والشراكة الاستراتيجية والأمن القومي لدول المجموعة، كما دعاها إلى لعب دور، للوصول إلى تسوية سياسية في المناطق الساخنة لحل النزاعات.
  • عالم متعدد ومنصف
من جهته، قال الرئيس الروسي إن مجموعة بريكس تطالب بنظام عالمي منصف قائم على القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.
وأضاف أن السعي للحفاظ على الهيمنة في العالم أدى إلى أزمة في أوكرانيا بمساعدة الدول الغربية.

وتابع بوتين أن مجموعة بريكس تسعى لإنهاء هيمنة الدولار الأميركي على المبادلات التجارية العالمية، وتعزيز استخدام العملات المحلية، مشيرا إلى أن روسيا ستسعى خلال رئاستها القمة المقبلة لبريكس في مدينة كازان، لتسهيل تطبيق القرارات المتعلقة بتوسيع المجموعة.
وفي كلمته بالقمة، قال الرئيس البرازيلي إن الدافع الذي أدى لإنشاء مجموعة بريكس يلهم قادة المجموعة، من أجل بناء عالم متعدد عادل ومستدام.

وأضاف أن هناك حاجة لنظام تمويل عالمي، لمساعدة الدول من أجل تحقيق التغيير، وتابع أن دول بريكس تشكل 41 % من سكان العالم، مشيرا إلى سيناريو معقد شهد انتقالا من التعددية إلى عقلية الحرب الباردة.
كما قال دا سيلفا إن استخدام دول بريكس لعملة موحدة في المعاملات التجارية سيقلل من نقاط ضعفها.

أما رئيس الوزراء الهندي فقد أعلن أن بلاده تدعم توسيع مجموعة بريكس، مشيرا إلى اقتراح بمنح عضوية دائمة للاتحاد الأفريقي في مجموعة بريكس، لتعزيز حضور دول الجنوب.
وقال مودي إن بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة بريكس، يلعب دورا أساسيا في تنمية جنوب العالم.

من جانبه، قال رئيس جنوب أفريقيا إن على دول بريكس أن تحقق مصالح عالم الجنوب، داعيا الدول الصناعية للمساعدة في ذلك.

وأكد رامافوزا تصميم القادة على أن تحقق شراكة مجموعة بريكس التعافي الاقتصادي العالمي الشامل، قائلا إن المجموعة تسعى للعمل من أجل الاستدامة الدائمة، وازدهار شعوب دول المجموعة.
وتبحث قمة جوهانسبرج توسيع مجموعة بريكس، لتضم المزيد من الدول التي عبرت عن رغبتها في الانضمام إليها.

وأعربت 40 دولة على الأقل عن اهتمامها بالانضمام إلى بريكس، من بينها إيران والسعودية وبنجلاديش والأرجنتين.
ودعي ما مجموعه 69 دولة لحضور قمة جوهانسبرج، من بينها جميع الدول الأفريقية، وسبق أن عبّر عدد من هذه الدول عن الرغبة في الانضمام للتكتل، ومن بينها الجزائر ومصر وإثيوبيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى