على حساب ميناء عدن.. ميناء الحديدة يحقق نموًا بنسبة 53 %

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> يشهد ميناء الحديدة، تناميًا في النشاط التجاري منذ مطلع العام 2023، في ظل استمرار تقديم الحكومة الشرعية والأمم المتحدة التسهيلات والتنازلات لصالح الميليشيات الحوثية تحت غطاء تعزيز جهود السلام وإنهاء الحرب.

وأقرت الجماعة الحوثية على لسان القيادي محمد بن إسحاق، المعيّن في منصب رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر في الحديدة، بأن الميناء الخاضع لسيطرتهم سجل نموًا كبيرًا في نشاطه التجاري خلال العام الجاري 2023. وأن نسبة النمو وصلت إلى 52 % عن العام 2022. وأوضح أن عدد السفن التجارية الواصلة إلى الميناء خلال العام الجاري ارتفع بنسبة 75 % عن العام الماضي.

وبيّنت إحصائية ملاحية قبل أيام حركة تدفق السفن صوب ميناء الحديدة على حساب ميناء عدن الذي يشهد تراجعًا واضحًا بعد التسهيلات التي قدمتها الأمم المتحدة بتغاضٍ واضح من الحكومة الشرعية باليمن.

الإحصائية جرى تسجيلها للنشاط التجاري ليوم الاثنين 11 سبتمبر في ميناء الحديدة والأحد 10 سبتمبر في ميناء عدن. حيث بلغ عدد السفن الراسية على أرصفة ميناء الحديدة 7 سفن موزعة بين (4 سفن تحمل مواد غذائية، وسفينتين مواد بناء وسفينة حاويات)؛ بينما عدد السفن الراسية في ميناء عدن 5 سفن موزعة بين (سفينتين مواد بناء، وسفينتين مشتقات نفطية وسفينة حاويات).

وحول السفن المنتظرة في الغاطس بلغ عددها في الحديدة نحو 20 سفينة متنوعة بين مشتقات نفطية ومواد غذائية وبناء وحاويات. بينما لا توجد أي سفن منتظرة في ميناء عدن. وبينت الإحصائية ليومي الاثنين والأحد إلى أن السفن المتوقع وصولها إلى ميناء الحديدة نحو 5 سفن؛ فيما ميناء عدن يتوقع وصول 6 سفن.

النشاط المتنامي لميناء الحديدة يترافق مع حملة إعلامية حوثية تروج لاتهامات بأن موانئ الحديدة لا تزال محاصرة من قبل آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (UNVIM) التي تقوم بتأخر السفن المتجهة إلى ميناء الحديدة من مقر التفتيش في جيبوتي.

وخلال الأيام الماضية، كشفت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) عن أسباب التنامي المتواصل للحركة التجارية في ميناء الحديدة على حساب ميناء عدن. وألمحت الهيئة البريطانية إلى تواطؤ أممي بالوقوف وراء تغيير الكثير من مسار السفن القريبة من ميناء عدن صوب ميناء الحديدة.

ونشرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تحذيرات من وجود كيان ينتحل صفة أممية للتفتيش ويعمل على توجيه السفن التجارية نحو موانئ الحديدة اليمنية.

وقالت الهيئة وهي أحد الفروع التابعة للبحرية الملكية البريطانية، في بيان لها، إنها تلقت معلومات عن وجود كيان ينتحل صفة آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن (UNVIM)، يقوم بتوجيه السفن التجارية المتواجدة في محيط مرسى عدن إلى ميناء الحديدة، الخاضع لمليشيا الحوثي. داعية السفن التجارية الموجودة في المنطقة المجاورة إلى توخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى