أول مقدمة برامج الأطفال.. ​وفاة "ماما عديلة" أشهر مذيعة في عدن

> عمّان «الأيام» خاص:

>
​توفيت الإعلامية المذيعة الكبيرة عديلة محمد إبراهيم مساء الخميس في العاصمة الأردنية عمّان، عن عمر ناهز 90 عام وبعد معاناة طويلة مع المرض.

واشتهرت الراحلة بـ"ماما عديلة"، وهي عديلة محمد إبراهيم والدة المذيعة الراحلة جميلة جميل، وزوجة المرحوم الموسيقار جميل عثمان غانم مؤسس معهد الفنون الجميلة في عَدَنْ الذي سُمي باسمه تخليدًا لذكراه.
ولقب ماما عديلة، جاء بسبب اهتمامها بإنتاج وتقديم برامج الأطفال في إذاعة وتلفزيون عدن منذ ستينيات القرن الماضي، كما اشتهرت بتقديم نشرات الأخبار حينذاك.


وولدت الفقيدة عديلة محمد إبراهيم في عدن في عام 1934، والدتها المرحومة لولة حيدر، إحدى نساء عدن، ورائدة من رائدات التعليم في عدن، وخالتها نور حيدر رائدة تعليم الفتيات في عدن.

وكانت الفقيدة عديلة من طلائع الملتحقات بالتعليم العام، وأوفدت للدراسة إلى السودان، درست في كلية المعلمات بأم درمان في السودان في عام 1948 تقريبًا، والتحقت بسلك التعليم وعملت مدرسة في مدارس عدن، ومن تلميذاتها المحامية الراحلة راقية حميدان، د. أسمها العلس، وغيرهن ممن كان لهن أدوارًا تنويرية ونضالية في صفوف الأحزاب في مستعمرة عدن.

تقدمت الفقيدة الراحلة ماما عديلة في العام 1964 للعمل في إذاعة عدن، وتم قبولها مع عدد من الفتيات آنذاك، أمثال ماهية نجيب المذيعة ورائدة الصحافة النسوية في مستعمرة عدن، وسعيدة باشراحيل، وفوزية غانم، وعزيزة عبدالله، وتعد ماما عديلة بيومي أول مقدمة برامج الأطفال في تلفزيون عدن.


غادرت جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية بعد الاستقلال في عام 1968م، إلى بريطانيا وعملت في إذاعة B.B.C البريطانية (إذاعة لندن) لسنوات طويلة، قبل أن تعود لاحقًا، ليتم تعيينها مديرة لمدرسة محمد علي عثمان الأهلية، بعد ذلك هاجرت إلى مملكة السويد ومكثت فيها معظم سنوات عمرها.

 وتزوجت عديلة من حسين بيومي وهو وزير عدني سابق قبل الاستقلال.  
"الأيام" تتقدم بأحر التعازي لآل إبراهيم وآل بيومي سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ويلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى